ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----- رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس يقول إن الولايات المتحدة في طريقها على ما يبدو لتجنب ركود اقتصادي، لكنها قد تشهد ارتفاعاً طفيفاً في معدل البطالة مع استمرارها في مواجهة التضخم.

---- رفع أسعار الفائدة يكبد البنك المركزي السويسري خسارة في الربع الثاني بلغت 15.14 مليار دولار، إذ أثرت زيادات الفائدة من قبل البنوك المركزية حول العالم على قيمة حيازاته الضخمة من السندات.

---- رئيسة البنك المركزي الأوروبي تؤكد أن أي وقف مؤقت لزيادة أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك بشأن السياسة النقدية يمكن أن تتبعه زيادة أخرى.

---- انكماش الاقتصاد الإيطالي بشكل غير متوقع في الربع الثاني بنسبة 0.3%، مما يُبرز تأثر الإنتاج بارتفاع أسعار الفائدة وضعف الأسواق الخارجية - بلومبيرغ.

---- أسعار تصدير القمح الروسي تستقر عند مستوى 241 دولاراً للطن، بعد ارتفاعها قبل ذلك على خلفية انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

----- القادة الأفارقة يغادرون روسيا بعد قضاء يومين في اجتماعات مع بوتين دون اتفاق بشأن الحبوب التي من المفترض أن تتلقاها أفريقيا مجاناً من الروس، وذلك في أعقاب تصريح بوتين بأن انسحاب بلاده من اتفاق الحبوب تسبب في ارتفاع أسعار الحبوب لصالح الشركات الروسية.

----أوكرانيا تتهم روسيا بتدمير 180 ألف طن متري من محاصيل الحبوب في البلاد في غضون 9 أيام من شهر يوليو - رويترز.

----- صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع ارتفعت إلى 2.16 مليون طن متري اليوم الاثنين، 31 يوليو، مقارنةً بـ1.61 مليون في يوليو عام 2022، وفقاً لبيانات أوكرانية رسمية.

----- أوكرانيا تعلن اعتزامها استخدام موانئ كرواتيا لتصدير الحبوب.

 

----- موسكو تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي بنسبة 2% على الأقل خلال العام الجاري.