ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----- اتساع عجز الميزانية الروسية إلى 29.3 مليار دولار خلال يوليو الماضي، ما يقارب نسبة 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي، وسط النفقات الضخمة على الحرب وتأثير العقوبات على صادرات النفط والغاز - رويترز.

---- بنك بيلاروس المركزي يعلن نيته إطلاق نسخة رقمية من الروبل البيلاروسي بعد الانتهاء من استكشاف الإمكانيات التي تنطوي عليها العملة الرقمية، ووضع الخطط اللازمة لضمان التبني الشامل لها، وذلك على خطى روسيا التي عملت على الإجراء ذاته لتسوية المعاملات الدولية.

---- تباطؤ التضخم السنوي في ألمانيا في شهر يوليو الماضي إلى 6.2% من 6.4% تم تسجيلها في يونيو، بينما يكافح الاقتصاد الألماني من أجل النمو مع تأثره سلباً بتداعيات الحرب - بيانات مكتب الإحصاء الألماني.

----أوكرانيا تقدّر وصول محصولها من الحبوب هذا العام إلى 50 مليون طن فأكثر مقارنةً بـ53 مليون طن في 2022 - رويترز.

---- الخارجية الصينية: على الاتحاد الأوروبي أن يرفع قيود التصدير إذا كان يريد معالجة الخلل التجاري بدلاً من توجيه اللوم إلى بكين.

----بوتين يقر تعليق اتفاقيات الازدواج الضريبي بين روسيا والدول غير الصديقة التي فرضت عقوبات على موسكو.

---- الخارجية الأمريكية: واشنطن قدمت أكثر من 14 مليار دولار لتمويل الأمن الغذائي حول العالم منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

---- محكمة روسية تجمد أسهماً مملوكة لبنك "غولدمان ساكس" الأمريكية تبلغ قيمتها حوالي 36 مليون دولار، بعد أن ادعى البنك الروسي "Otkritie Bank" عدم التزام "غولدمان" بعقد المقايضة بسبب العقوبات.

----بريطانيا تفرض عقوبات على شركة إيرانية لتصنيع الطائرات المسيرة ومجموعة من الشركات الأجنبية الأخرى متهمةً إياها بتزويد القوات الروسية بأسلحة ومكونات عسكرية لاستخدامها في الحرب.

----- ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين منذ مطلع العام بواقع 36.5%، مسجّلاً أكثر من 134 مليار دولار، بينما انخفضت التجارة الثنائية بين الصين والولايات المتحدة بمقدار 15.4% وفق أحدث البيانات.