ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين يثير انزعاج أوكرانيا بسبب إحجامه عن انتقاد روسيا بسبب الحرب وعدم وجود إجماع عالمي على دعم أوكرانيا، والأخيرة تعرب عن خيبة أملها من القمة، والرئيس الفرنسي ماكرون يقول إن "العشرين" التي تأسست لحل القضايا الاقتصادية ليست بالضرورة المكان الذي يُتوقع منه أن يُحرز تقدماً دبلوماسياً بشأن الحرب الأوكرانية.

---- ارتفاع أسعار الغذاء في مصر بنسبة 72% خلال أغسطس الماضي، ما أدى إلى مواصلة ارتفاع التضخم في مدن البلاد مع شح الدولار اللازم للاستيراد، وعودة تكدس البضائع، وفقاً لبيانات اطلع عليها مرصد بقش صادرة عن جهاز الإحصاء الرسمي.

---- البيان الختامي لقمة العشرين يدعو إلى ضمان روسيا وأوكرانيا النقلَ الفوري والسلس للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين.

----موسكو تقول إنها ستعود إلى اتفاق حبوب البحر الأسود في نفس اليوم الذي يتم فيه استيفاء شروط روسيا لتصدير الحبوب والأسمدة الخاصة بها إلى الأسواق العالمية.

----- أوكرانيا تقول إنها ستقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية إذا فرضت بعض دول الاتحاد الأوروبي قيوداً أحادية على تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية بعد 15 سبتمبر الجاري.

----- ارتفاع أسعار الأرز في الفلبين بأعلى وتيرة منذ نحو 5 سنوات في أغسطس الماضي، مما يُنذر بتضخم أسعار المادة عالمياً ويتسبب بمخاوف لدى المستوردين الرئيسيين، وسط تقييد الصادرات من الهند.

---- أردوغان يدعو إلى عدم تهميش روسيا في المحادثات الرامية إلى إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

----- روسيا تقول إن 80% من المعاملات مع الصين تتم بالعملات الوطنية، الروبل واليوان، مقارنة مع نسبة 25% قبل عام، مؤكدةً أنه تم فعلاً إلغاء الدولرة في العلاقات الاقتصادية الروسية الصينية.