ملخص  لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش 

 

----- النزاعات القانونية في قطاع الشحن العالمي تزداد إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات على الأقل، لتصل إلى 2000 قضية تحكيم في لندن و سنغافورة، إذ أدى انخفاض الأرباح واضطراب التجارة الناجم عن الحرب إلى صراعات بين أصحاب السفن وعملائهم - فايننشال تايمز. 

---- الرئيس التنفيذي لبنك "جيه بي مورجان" الأمريكي يقول إنَّ من الخطأ الفادح الاعتقادُ بأن الأداء الجيد للاقتصاد الأمريكي سيستمر لسنوات مقبلة، نظراً للمخاطر التي تواجهه. 

---- المفوضية الأوروبية تقول إن أوكرانيا جزء من المخاطر الرئيسية التي تخلق حالة من عدم اليقين في اقتصاد الاتحاد الأوروبي.  

---- وزارة المالية الروسية تتوقع تجاوُز نمو اقتصاد البلاد 2% بحلول نهاية 2023.  

---- اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقول إنها ستقلص ميزانيتها للعام المقبل بنحو 13% (2.3 مليار دولار) مما سيؤدي إلى شطب 270 وظيفة في مقرها جنيف.  

----المفوض السامي لحقوق الإنسان بـ الأمم المتحدة يلقي باللوم على روسيا في التسبب بارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً وأفريقياً، لانسحابها من اتفاق الحبوب في البحر الأسود وكذلك هجماتها على المنشآت الزراعية. 

----- أردوغان يدعو الدول الغربية إلى تنفيذ التزاماتها الخاصة بإنفاذ البنود المرتبطة بتصدير الحبوب الروسية.  

----- وزارة الزراعة الأمريكية تخفض توقعاتها لتجارة الأرز العالمية لكل من العامين 2023 و2024 بسبب الحظر الفوري الذي فرضته #الهند على مزيد من مبيعات الأرز المطحون غير البسمتي وغير المسلوق، مما أدى إلى شراء عاجل من قبل بعض المستوردين وتباطؤ سريع في #آسيا - متابعات بقش.  

---- وزارة الاقتصاد الأوكرانية تتوقع تصدير ما لا يقل عن 50 مليون طن حبوب هذا العام، مع القدرة على تحسين الخدمات اللوجستية للتصدير خصوصاً عبر موانئ الدانوب و رومانيا.  

----- وزير الخارجية الروسي يقول إن الهند تنوي تقديم مجالات يمكن فيها استثمار المبالغ الضخمة التي تراكمت لدى روسيا بالعملة الهندية الروبية.