ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- برنامج الأغذية العالمي يقول إن خفض التمويل أجبره على تقليص حصص الإعاشة بشكل كبير في العديد من العمليات، محذراً بحسب متابعات "بقش" من أن ملايين الأشخاص يواجهون خطر الوصول إلى حافة المجاعة.

----- نائب وزيرة الخزانة الأمريكية يحذر من أن أي إغلاق حكومي سيفرض تحديات على أكبر اقتصاد في العالم وقد يؤدي إلى تراجع الطلب، في الوقت الذي توفر فيه السلطات موارد أقل للمواطنين.

---- معدل الفقر الرسمي في أمريكا يبلغ 11.5% في عام 2022 - رويترز.

----- بوتين يؤكد: لا توجد مشاكل مستعصية فيما يتعلق بسعر صرف الروبل، ولن نتخذ إجراءات مفاجئة لحل المشاكل المرتبطة بالصرف، ولا حاجة لزيادة الضرائب.

---- ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا ليبلغ 4,3% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يوليو الماضي، وفقاً لبيانات رسمية.

----بولندا تقر رسمياً حظر دخول الحبوب من أوكرانيا بعد 15 سبتمبر، عندما ينتهي الحظر المماثل الذي فرضته المفوضية الأوروبية.

----- المزارعون الرومانيون يحذرون من إغلاق الموانئ والنقاط الجمركية اعتباراً من أول أكتوبر المقبل، في حال عدم تمديد الحظر المفروض على استيراد الحبوب الأوكرانية، لما يسببه استيرادها من أضرار لهم وللإنتاج المحلي والسوق الداخلية .

----- منظمة التجارة العالمية  تتوقع أن تؤثر العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد روسيا بشكل سلبي على معظم اقتصادات العالم، مشيرةً إلى أن التوترات التجارية بين الصين وأمريكا تسببت بخسائر في الرفاهية الاجتماعية بحدود 0.3% من الناتج المحلي الإجمالي في الصين و0.1% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، وبنفس الشكل ستلقي العقوبات بظلالها على الاقتصادات، حيث اصطدم الاقتصاد الروسي بأكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

----- بوتين يقول إن روسيا جنت أموالاً أكثر بنحو مرتين من قيمة الاحتياطيات التي جمدتها الدول الغربية والبالغة 300 مليار دولار.

------ وزارة المالية الأوكرانية تأمل في أن تتم الموافقة على الميزانية الأمريكية المؤقتة قريباً وأن تحصل أوكرانيا على 3.3 مليار دولار أخرى بحلول نهاية هذا العام لتغطية العجز في الميزانية الأوكرانية.