أسعار النفط ترتفع

 

YNP:

سجلت أسعار النفط العالمية اليوم الأربعاء ارتفاعا بتأثير من توقعات استقرار نمو انتاج النفط الأمريكي حتى 2025، مما يهدئ المخاوف من تزايد المعروض.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 78.97 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 73.72 دولار. وارتفع كلا الخامين قليلا يوم الاثنين.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء في توقعاتها للطاقة على المدى القصير إن الإنتاج المحلي الأمريكي لن يتجاوز الرقم القياسي المسجل في ديسمبر كانون الأول 2023 والذي يزيد عن 13.3 مليون برميل يوميا حتى فبراير شباط 2025، بحسب رويترز.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة أيضا توقعاتها لنمو إنتاج النفط المحلي في 2024 بمقدار 120 ألف برميل يوميا إلى 170 ألف برميل يوميا، وهو ما يقل بشكل حاد عن زيادة الإنتاج في العام الماضي البالغة 1.02 مليون برميل يوميا.

ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأمريكية عن مخزون النفط في وقت لاحق يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن ترتفع مخزونات الخام الأمريكية 1.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي مع تعافي الإنتاج من موجة باردة وبدء أعمال الصيانة في مصافي التكرير، بحسب رويترز.

وفي هذه الأثناء، جهز وسطاء أمريكيون وقطريون ومصريون حملة دبلوماسية لتجاوز الخلافات بين إسرائيل وحركات المقاومة الفلسطينية بخصوص هدنة في غزة بعدما سلمت الحركة الفلسطينية ردها على اتفاق وقف إطلاق النار المقترح في القطاع والذي سيتضمن أيضا إطلاق سراح رهائن.

ويتابع المتعاملون عن كثب الوضع في الشرق الأوسط، وخاصة الهجمات التي تشنها قوات صنعاء على السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر الحيوي وهي أسرع طريق بحري بين آسيا وأوروبا ويمر عبرها ما يقرب من 12 بالمئة من تجارة النفط العالمية.