ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

----أكثر من 40 ألف شركة إسرائيلية تطالب حكومة  تنياهو بدفع 20 مليار شيكل، كتعويضات عن الأضرار التي تعرضت لها منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى، وذلك عقب تخلف وزارة المالية الإسرائيلية عن وعودها بالبدء في سداد التعويضات نهاية الأسبوع الماضي.

---- وزارة المالية الإسرائيلية تدرس منح ضمانات ضخمة لشركات الطيران الأجنبية حتى تعود إلى الطيران إلى إسرائيل، بينما تنوي شركات الطيران العالمية تقديم طلبات إلى وزارة المالية للحصول على ضمانات تأمينية، حتى تتمكن من استئناف رحلاتها المتوقفة إلى إسرائيل.

--- بعد إلغاء آلاف الرحلات الجوية إلى إسرائيل، شركات الطيران الأجنبية ترفض طلب وزارة مالية الكيان بإعادة الرحلات، وتطالب بضمانات تأمينية حتى تتمكن من استئناف أنشطتها هناك - موقع "ذا ماركر" الإسرائيلي.

--- شركات صناعة الطيران الإسرائيلية تسرح مئات الموظفين من أعمالهم عقب تقليص نطاق عملياتها، مثل شركة "لاوفر" الخدمية في مطار بن غوريون والتي سرحت 400 عامل من بين 800 موظف.

---- الإسرائيليون يؤجلون دفع مبالغ "أقساط قروض" عددها 117 ألف قرض، وتبلغ 800 مليون دولار، خلال شهر أكتوبر الماضي، بسبب تأثيرات الحرب، وفقاً للبنك المركزي الإسرائيلي.

---- تراجع مبيعات العقارات السكنية في عسقلان بنسبة 78% عن المتوسط الشهري، لتسجل أعلى نسبة تراجع عقاري بين المدن المحتلة - صحيفة غلوبس الاقتصادية العبرية.

---- شركة فيف (Veev) الإسرائيلية الناشئة في مجال تكنولوجيا العقارات تواجه خطر الإفلاس الوشيك وإغلاق كافة عملياتها، بسبب معاناة قطاع العقارات وسط الحرب، وفقاً لموقع كالكاليست الإسرائيلي.

---- وزارة الاقتصاد الفلسطينية تقول إن اقتحامات الإسرائيليين كبدت اقتصاد مدينة جنين شمالي الضفة الغربية خسائر بملايين الدولارات مع تدمير العمليات الإسرائيلية للبنى التحتية، مما اضطر بالعديد من المنشآت الاقتصادية إلى الإغلاق أو تقليص العاملين لديها.

----الأونروا تطالب بفتح معبر كرم أبو سالم بغزة لإيصال الوقود ومواد الإغاثة، مؤكدة أن معبر رفح لا يكفي للمساعدات، مع الحاجة إلى 120 طناً من الوقود يومياً لبدء تشغيل المرافق الأساسية، وكذا 200 شاحنة مساعدات إغاثة يومية لمدة شهرين متواصلين.

---- مهاجمون لم تتضح هويتهم يستولون على ناقلة النفط الإسرائيلية "سنترال بارك" المملوكة لرجل الأعمال الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر في مياه خليج عدن، وفقاً لمديري السفينة وشركة الأمن البحري "أمبري"، وهي ناقلة مُدارة عبر شركة "زودياك" وتتبع عوفر، ومقرها لندن، إلا أن العملية لم يتبنها أي طرف - أسوشييتد برس.

---- هيئة السلامة البحرية البريطانية تفيد بأن الهجوم على السفينة النفطية الإسرائيلية وقع جنوب غرب خليج عدن، وتنصح السفن الأخرى بالحذر.

---- رويترز عن مسؤول دفاعي أمريكي: مؤشرات على أن مسلحين مجهولين استولوا على سفينة في خليج عدن اليوم.

--- رئيس الأركان الإسرائيلي يعلن تدمير مطار دمشق بعد أن أعادته سوريا إلى الخدمة مجدداً، ويقول إنه في حال أعلنت الحكومة السورية عن إعادة المطار للعمل مرة أخرى سيتم تدمير مطاري اللاذقية و حلب دون تردد.