ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الإسرائيلية على غزة

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الإسرائيلية على غزة

---- رئيس المجلس الاقتصادي الإسرائيلي يقول إن صناع القرار الإسرائيليين لا يعرفون إلى متى ستستمر الحرب، إلا أن "التقييم بأنه إذا تحققت سيناريوهات سلبية وهي محتملة"، فإن الحرب قد تكلف الاقتصاد الإسرائيلي 200 مليار شيكل (أكثر من 53,8 مليار دولار).

---- وكالة التصنيف الائتماني "موديز" ترجح خفض تصنيف الاقتصاد الإسرائيلي في حال تصاعدت وتيرة الحرب، في حين لن يتم المضي قدماً بالتعديلات القضائية التي تقودها حكومة نتنياهو حتى بعد الحرب.

---- معهد التمويل الدولي: رغم الأساس الاقتصادي القوي لإسرائيل مع احتياطيات وافرة من النقد الأجنبي، وانخفاض التضخم، ستؤدي الحرب إلى فرض عبء ثقيل على الاقتصاد، مع تقلص المعروض من العمالة وانخفاض الاستثمار وتدفقات رؤوس الأموال.

---- فاينانشال تايمز تقول إن قطاع رأس المال الاستثماري في إسرائيل سجل تباطؤاً حاداً في إبرام الصفقات منذ بدء الحرب، إذ بلغت قيمة الصفقات في أكتوبر الماضي 325 مليون دولار، بانخفاض "مليار دولار" عن شهر سبتمبر السابق، ما وجّه ضربة لقطاع التكنولوجيا الذي يعوَّل عليه كعامل أساسي في تحفيز الناتج المحلي الإجمالي - متابعات بقش.

--- صحيفة "ستريت تايمز" السنغافورية تقول إن صحة الاقتصاد الإسرائيلي مهددة بالتدهور، حيث قد تكلف الحرب 10% من ناتج إسرائيل المحلي الإجمالي.

---- تأثيرات الحرب تطال مئات الآلاف من الإسرائيليين وبالأخص العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب المشروعات الصغيرة، بعد أن أُغلقت 200 ألف شركة صغيرة بشكل كامل وفق بيانات رسمية - متابعات بقش.

---- مكتب وزارة الاقتصاد الفلسطينية بمحافظة نابلس يقول إن سلطات إسرائيل أغلقت نحو 255 منشأة اقتصادية في بلدة حوارة جنوب المدينة في الضفة الغربية منذ بداية الحرب، مما كبدها خسائر مالية مباشرة وغير مباشرة.

----بروز مخاوف لدى مشغلي السفن الدوليين على حركة الشحن والملاحة البحرية، وتتمثل أكبر المخاوف وفقاً لمتابعات مرصد "بقش" في التأثير على أسعار النفط العالمية بالارتفاع وعرقلة عبور الناقلات النفطية إلى مختلف دول العالم، مما سيؤثر على الإمدادات خلال فصل الشتاء، وكذا ارتفاع تكلفة التأمين على الشحن واللوجستيات عالمياً، وتحويل مسارات السفن بعيداً عن البحر الأحمر وتطويل مسافة الطرق البحرية البديلة، ما يعني استهلاكاً اكبر للوقود وزيادة مدة الشحن وارتفاعاً مستقبلياً في معدلات أسعار السلع والتضخم.

---بريطانيا تطالب بالإفراج عن السفينة وتصف احتجازها بـ"غير القانوني"، وواشنطن تعتبره "انتهاكاً للقانون الدولي" مطالبةً بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها، فيما ردت حكومة صنعاء بأنه يمكن الحديث عن السفينة في حال توقف إسرائيل عن قتل الفلسطينيين بقطاع غزة وتم إدخال الماء والدواء والغذاء.

---- البعثة الأوروبية في اليمن تقول إن احتجاز السفينة "غالاكسي ليدر" يهدد الملاحة الدولية والأمن البحري بشكل غير مقبول، وتشير إلى وجود مواطنين من الاتحاد الأوروبي ضمن طاقم السفينة، داعية للإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

----اليابان تناشد سلطنة عمان والسعودية وإيران للتواصل مباشرة مع حكومة صنعاء من أجل الإفراج عن طاقم السفينة "غالاكسي ليدر"، مع تأكيد اليابان على عدم وجود مواطنين يابانيين على متن السفينة المُدارة من قبل الشركة اليابانية "نيبون يوسين".

----- على خلفية احتجاز السفينة، الأمم المتحدة تدعو إلى ضمان احترام القانون الدولي بالكامل في ما يتعلق بالملاحة البحرية وحرية الملاحة.

---- شركة غلاكسي ماريتايم المسجلة في جزيرة آيل أوف مان البريطانية والمالكة للسفينة المحتجزة "غالاكسي ليدر" تقول إنها فقدت جميع الاتصالات مع السفينة الموجودة في ميناء #الحديدة على ساحل البحر الأحمر، وتضيف: "نحن شركة شحن لذا لن نعلق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي" - رويترز.

---- رئيس روسيا يقول إن الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" ‏تستطيع المشاركة بجهود للتوصل إلى تسوية الحرب على غزة.

---- وزارة السياحة الأردنية: تضرر قطاع السياحة الحيوي في الأردن منذ بداية الحرب، إذ خسر نحو نصف الحجوزات الفندقية، وانخفض الإقبال على المطاعم بنسبة 60%.

---- نشطاء في المغرب يطلقون حملات لمقاطعة منتجات إسرائيل ومنتجات الدول الداعمة لها، من أجل الضغط لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، مع تنظيم عدة وقفات أمام متاجر كبرى بالمغرب تابعة لدول داعمة.