سر بسيط أبقى هذا المبنى سالماً رغم زلزال تركيا

 

YNP:    

مع انهيار حوالي 6500 مبنى في تركيا وتضرر عدد هائل من المباني بالزلزال الذي وقع فجر يوم الإثنين الماضي، استحوذت صورة لمبنى وسط ركام المتناثر على اهتمام رواد منصات التواصل.

  ويعتبر الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجات على مقياس ريختر، أحد أسوأ الكوارث التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط منذ قرن، مسفراً عن مصرع 25 ألفاً على الأقل.

ووسط كل تلك المآسي، برزت تغريدة لرئيس مجلس إدارة غرفة المهندسين الكهربائيين في تركيا لتصيب المتابعين حول العالم بذهول.

وشارك حساب ماهر أولوتاش، الذي يعرّف عن نفسه على تويتر بأنه رئيس مجلس الإدارة غرفة المهندسين الكهربائيين (EMO ) في تركيا، صورتين تتعلقان بمنطقة "كهرمان مرعش" واحدة من أكثر المناطق تعرضاً للدمار في زلزال تركيا.

ويظهر في الصورة أحد المباني من دون أن يتعرض لأي أذى أو دمار.

وقال أولوتاش في تغريدته "المبنى الظاهر بالصورة موجود في مقاطعة كهرمان مرعش وهو يعود  لغرفة المهندسين المدنيين. لا حاجة للكثير من الكلام .العلوم والهندسة كافيان لبناء الهياكل التي ستبقى حتى في مثل هذا الزلزال الكبير. كفى الأمر، يجب تطبيق العلم والتقنية للصالح العام!"

ولقيت الصور المنشورة رواجاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، حائزة على إعجاب العديدين، خصوصاً مع تعليقات لفتت أيضاً إلى أن النوافذ بحد ذاتها لم تتعرض للكسر وما زالت قائمة.

ونقلت وسائل إعلام تركية أن السلطات المحلية في مقاطعات عدة اتخذت إجراءات بعد تعهد وزير العدل بمطاردة المسؤولين الفاسدين وشركات البناء التي تتجاهل المعايير الأمنية، بخاصة المسؤولين عن مراقبة جودة مواد البناء والخرائط المعمارية.

وكانت صحيفة "الصباح" التركية أفادت يوم أمس باعتقال كبير مهندسي مجمع "رونيسانس رزيدانس" السكني الذي دمّر بالكامل جراء الزلازل في ولاية هطاي التركية، لدى محاولته مغادرة البلاد عبر مطار إسطنبول.

وفي السياق ذاته، رفع نحو 170 محامياً دعاوى قضائية ضد مقاولي عدد من المجمعات السكنية في المحافظات المتضررة من الكارثة، مطالبين بمنعهم من مغادرة البلاد.