أنثى حوت نافقة على شاطئ تحير العلماء

 

YNP:    

صُدم خبراء في الحياة البحرية، بعد عثورهم على أنثى حوت عنبر، نافقة وصفوها بالأنحف على الإطلاق، على شاطئ غوينيد في المملكة المتحدة، ما طرح علامات الاستفهام عن كيفية وصولها إلى ذلك الشاطئ.

وحسب "ديلي ستار" البريطانية، شرح الحوت بالتنسيق والتعاون بين "جمعية علم الحيوان" في لندن، و"جمعية مراقبة البيئة البحرية". وتبيّن أنها كانت تعاني من تغذية سيئة جداً، تسببت في ضمور عضلي كبير، قد يكون سبب نفوقها.

وذكر خبراء علوم الحيتان أن أنثى "حوت العنبر"يبلغ طولها 10.8 أمتار، ووجدت على شاطئ "فم الجحيم"، في غوينيد، شمال مقاطعة ويلز. ولفت إلى أنها ثاني أنثى "حوت عنبر" يعثر عليها في المنطقة خلال فترة وجيزة، ورابع حيوان من الثدييات البحرية ينفق على سواحل المملكة المتحدة.

 

 

 

وكانت الحوت النافقة حملاً، إذ ظهرت ندوب على المبايض وانتفاخ في حجم الرحم، لكن سوء تغذيتها قتلها، لأنها كانت أنحف حيوان ثديي بحري يعثر عليه على الإطلاق، وعلى الأغلب قذقتها الأمواج إلى الساحل.

وأوضح الخبراء أنهم حاولوا دراسة  الغذاء الذي التهمته، دون نتيجة حتى اليوم، إضافة إلى أنه لم يعثر على حطام ضخم في جوفها قد يكون السبب موتها، إلا القليل من البلاستيك غير القاتل، الذي أخذت منه عينات لفحصها.

ويعتبر "حوت العنبر" أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المُسنَّنة، ذات الأسنان والنوع الوحيد المتبقي من جنس العنبر، وياشتق اسم هذه الحيتان من سائل شمعي يعرف باسم "العنبرية" في رؤوسها الضخمة، كان البشر يستخرجونه لصناعة العطور والصابون وبعض أنواع الزيوت والمساحيق.