انتقام الحيتان يثير الذعر في المحيط الأطلسي

YNP:    

  كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية وقوع ظاهرة غريبة في المحيط الأطلسي، حيث بدا أن الحيتان تقوم بهجمات انتقامية ضد سفن الصيد والصيادين.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم الأحد، على موقعها الإليكتروني، إن الحيتان في شبه جزيرة أيبيريا هاجمت مراكب الصيد هناك، وأغرقت 3 منها على الأقل، في فترة قصيرة، حيث أرجع علماء هذه الظاهرة إلى رغبة الحيتان في الانتقام من الصيادين.

وأضافت: "النظرية التي يميل إليها العلماء والباحثون الذين يعملون على دراسة تلك الظاهرة تقوم على أن واحدة من أنثى الحوت الأبيض العملاق تعرضت إلى حادث خطير بواسطة أحد مراكب الصيد، ما جعلها تقوم برد فعل انتقامي، بحسب ما قاله ألفريدو لوبيز فرنانديز، العالم البارز في مجال الأحياء المائية في جامعة أفيرو البرتغالية".  

وقال ألفريدو فرنانديز إن الحوادث التي وقعت بين الحيتان والسفن والزوارق خلال السنوات القليلة الماضية، على سواحل البرتغال، كانت بالمئات، إلا أنها كانت حوادث صغيرة وغير مؤثرة على الإطلاق، على العكس مما حدث في الفترة الأخيرة، حيث تسبب هجوم الحيتان في إغراق 3 سفن، من بينهم يخت.

وأشار إلى أن الحيتان البالغة إضافة إلى صغار الحيتان يبدو أنهم تعلّموا السلوك العدواني من أنثى الحوت، وبدأوا في شنّ تلك الهجمات غير المعتادة على السفن، بداعي الانتقام.

ونقلت الصحيفة عن صيادين وشهود عيان قولهم إن الحيتان هاجمت قوارب الصيد مستخدمة قوتها الجسدية في ضرب دفّة القارب، والجزء السفلي منه، ما أدى في النهاية إلى غرق 3 منها في حوادث خلال أقل من شهر.