علاجات طبيعية للتخلّص من البلغم نهائياً بالأعشاب؟

YNP ـ تعرفوا على علاجات طبيعية للتخلّص من البلغم نهائياً بالأعشاب، على الرغم من فعالية أدوية الكحة في تخفيف السعال بشكل كبير.

يتكوّن المخاط على الصدر بشكل طبيعي، لحماية الشعب الهوائية من الجفاف، ويحتوي أجساماً مضادة تساعد الجسم على التعرّف على الفيروسات والجراثيم، وتمكنه من القضاء عليها، لكنه يتحوّل إلى بلغم في حالات مرضية ويمكننا دائماً اللجوء إلى مشروبات طبيعية تستحق لقب أقوى شراب طارد للبلغم!.

أعشاب للتخلّص من البلغم

نقدّم لكم كيفية علاج البلغم بأبرز الأعشاب الطبيعية:

1- الشاي بالأعشاب

ما هي فوائد شاي الأعشاب؟ فهو يلعب دورًا كبيرًا في تنظيف الصدر من المخاط وتخفيف السعال والعطس وتقليل احتقان الحلق، كما يعتبر مشروب آمن لمرضى حساسية الكافيين، لاحتوائه على نسبة قليلة منه.

ولضمان الاستفادة من خصائصه العلاجية، ينصح بشرب شاي الأعشاب دافئًا وليس ساخنًا، بمعدل مرتين يوميًا.

2- الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تخفيف وعلاج أعراض نزلات البرد، تحديدًا السعال الشديد المصحوب بالبلغم، ويمكن تعزيز قيمته الغذائية عن طريق تحضيره بعصير الليمون والثوم المفروم، للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

3- ورق الجوافة

من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج الكحة وطرد البلغم، ومن المشروبات التي تذيب البلغم، يتم تناوله عن طريق نقعه في الماء الساخن، ولا مانع من تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل، للتخلّص من مرارة طعمه من ناحية وإكسابه عناصر غذائية إضافية من ناحية أخرى.

4- الزيوت الأساسية

يمكن الاعتماد على الزيوت الأساسية المستخلصة من الأعشاب، مثل زيت النعناع وزيت الليمون وزيت الروزماري، للقضاء على البكتيريا والفيروسات المسبّبة للأمراض الصدرية وتسهيل عملية التنفس وتخفيف السعال والتخلّص من البلغم المصاحب له.

وهناك طريقتان لاستعمال الزيوت الأساسية:

إضافة قطرات منها إلى الماء الساخن واستنشاق الأبخرة المتصاعدة.

وضع 12 قطرة منها في كوب يحتوي زيت جوز الهند وخلطهما جيدًا، ثم تدليك الصدر بهذا المزيج.

في المقابل، يحظر تناول الزيوت الأساسية مباشرة، مع مراعاة عدم تدليك الصدر بها في حال وجود جروح على سطحه.