وصول 118 صيادا يمنيا بعد أشهر من احتجازهم في سجون إريتريا

YNP – #الحديدة :
أعلنت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر ، الأحد وصول دفعتين من الصيادين إلى الحديدة بعد تعرضهم للاختطاف والاحتجاز من البحرية الإريترية .
وقالت الهيئة إن 68 صيادا وصلوا الليلة الماضية إلى ميناء الاصطياد السمكي في الحديدة ، بعد يوم من وصول 50 آخرين إلى ميناء الخوبة السمكي عقب احتجازهم من قبل زوارق للبحرية الإرتيرية ، وإيداعهم سجونها فترة تتراوح بين 6 - 9 أشهر .
وأدانت "المصائد السمكية" ما تقوم به إريتريا ودول "العدوان" من ممارسات عدائية ضد الصيادين ، واستمرارها في تضييق الخناق عليهم .
وكانت زوارق إريترية اختطفت الجمعة الماضية صيادين يمنيين على ثلاثة قوارب من على بعد 4 أميال من جزيرة حنيش ، عقب أسبوع من مقتل صياد وإصابة اثنين باستهداف البحرية الإريترية قارب صيد قبالة الجزيرة .
ويعاني الصياديون اليمنيون من أعمال قرصنة تمارسها البحرية الإريترية في المياه اليمنية حيث تعتدي عليهم وتصادر قواربهم قبل ان تنقلهم إلى سجونها لتحتجزهم فترات طويلة في ظروف لا إنسانية يتعرضون خلالها إلى تعذيب وحشي .
وتمارس إريتريا تلك الانتهاكات على مرأى القوات المشتركة الموالية للإمارات المتمركزة في جزيرة حنيش ، دون أن تحرك ساكناً ، في تواطؤ مع تلك التعسفات التي تأتي بالتوازي مع استهداف يتعرض لها الصيادون من بوارج وسفن التحالف في المياه اليمنية أثناء بحثهم عن لقمة العيش .