محاولة امريكية جديدة للتقريب بين السعودية والإمارات في اليمن

YNP ..

كثف المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، السبت، حراكه الدبلوماسي في محاولة  للتقريب بين السعودية والإمارات  وفي مؤشر على مساعي امريكية لإعادة احياء تحالف الحرب في ظل فشلها دبلوماسيا في تطويع صنعاء.

والتقى ليندركينغ خلال الساعات الماضية وزير خارجية السعودية  فيصل بن فرحان ووزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية  انور قرقاش.

واوضح بيان الخارجية الأمريكية   بأن اللقاءات اكدت ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين الحليفتين والمتعثر بفعل صراعات الاجندة جنوب وشرق البلاد، معتبرة هذه الخطوة ستسهم بدعم حكومة هادي.

ومنذ اعلان الامارات سحب قواتها من اليمن في اغسطس من العام 2019 ردا على مساعي السعودية تقليص مصالحها اصبحت الرياض في مأزق حقيقي  بفعل توقف دعم ابرز حلفائها في الحرب المستمرة منذ 7 سنوات، وتعزز هذه الخلافات مؤخرا وصولا إلى مواجهات غير مباشرة..

وتخشى واشنطن أن تؤدي الانقسامات داخل التحالف إلى سقوط مزيد من الاراضي الخاضعة لسيطرته جنوب وشرق اليمن خصوصا في ظل مؤشرات قرب سقوط مأرب بيد قوات صنعاء.

ويشير توقيت التحرك الامريكي إلى أن واشنطن تحاول توحيد التحالف مجددا  في محاولة للضغط  على صنعاء للقبول بتسوية وفقا للأجندة الامريكية  ..

وقبيل لقاءاته  الأخيرة كان ليندركينغ توعد بعدم سقوط ما تبقى من مناطق تحت سيطرة  قوات هادي في المدينة ما يشير إلى أن واشنطن تلقي بكل ثقلها حاليا لمنع سقوط المدينة .