هادي يرفض الجلوس مع الانتقالي في الرياض ويجمد قرار شائع

خاص – YNP ..

صعد تحالف الاصلاح- هادي، الاربعاء، ضد المجلس الانتقالي، المدعوم اماراتيا جنوب اليمن، مع انطلاق الجولة الجديدة من مفاوضات الرياض ما يشير إلى تعثر مسبق في ظل تركزها على الجانب العسكري.

واستبقت  حكومة هادي المفاوضات بإصدار قرار من وزير داخليتها يقضي برفض  التعامل مع قرار رئيس الانتقالي عيدروس الزبيدي بشأن تعيين شلال شائع  قائد لمكافحة الارهاب.

ومع أن قرار الزبيدي شأن يتعلق بفصائل الانتقالي الا أن تفاعل حكومة هادي معه  يشير إلى أن المجلس يحاول تمرير القرار كأمر واقع وهو ما يخشاه الاصلاح وهادي.

وجاء القرار في ظل استمرار الضغوط السعودية  على فرقاء "الشرعية" للعودة إلى مفاوضات الرياض.

ورغم وصول وفد الانتقالي قادما من عدن وعقده لقاءات مع السفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر، الإ أن حكومة هادي ترفض الجلوس على طاولة واحدة مع الانتقالي ..

وافادت مصادر دبلوماسية  بمحاولة السعودية حاليا اجراء مفاوضات غير مباشرة بلقاءات بين الطرفين،  مشيرة إلى أن المفاوضات تتركز حول استكمال تنفيذ الشق العسكري والامني من الاتفاق والذي يقضي بخروج فصائل الانتقالي من عدن مقابل  خروج فصائل الاصلاح من شبوة وحضرموت وهو ملف معقد يصعب  تحقيق اختراق فيه نظرا لرفضه من قبل الطرفين  كونه يمثل ضربة لكليهما ويجردهما من مصادر القوة وهو ما تسعى السعودية لتحقيقه بغية ابقاء هذه القوى ضعيفة لتسهيل ابرام اتفاق في اليمن يحقق اجندة السعودية دون معارضة من اتباعها..