وساطة اوروبية بين محسن والانتقالي تكشف مخاوف الاتحاد من تداعيات التوتر في شبوة

خاص – YNP ..

كثف  سفير الاتحاد الاوروبي لدى اليمن، هانس جرودنبرج، الاثنين، لقاءاته بقادة الانتقالي والاصلاح  بالتزامن مع تصاعد التوتر بين الطرفين في شبوة ، ابرز محافظات انتاج النفط والغاز التي تشغلها شركات اوروبية شرق اليمن، ما يشير إلى مخاوف من تداعيات التصعيد على مصالح الاتحاد هناك.

وعقد  جرودنبرج، خلال الساعات الماضية لقاءات  بعلي محسن، ابرز زعماء المافيا في المحافظة و نائب الرئيس فيما تسمى بـ"الشرعية" وكذلك ناصر الخبجي رئيس وفد الانتقالي المفاوض في الرياض.

واكشفت مصادر دبلوماسية بأن السفير جرودنبرج  طرح خلال اللقاء مقترحات  وساطة للتهدئة بين الطرفين.

وابرز المقترحات الاوربية حاليا تغيير محافظ شبوة المحسوب على الاصلاح  محمد صالح بن عديو ومنح الانتقالي جزء من النفوذ بتعينات في المناطق التي تدين بالولاء له.

وتأتي تحركات سفير الاتحاد الاوروبي  عقب اختطاف مجهولين لـ3 عاملين في شركة  او ام في النمساوية التي تعد ابرز الشركات العاملة في قطاع النفط وهو ما يعكس مخاوف الاتحاد من أن تؤثر  التوترات في شبوة على المصالح الاوروبية التي تحتفظ بالعديد من الشركات لاالمانية والفرنسية  في تلك المحافظات الثرية بالنفط والغاز.

كما تشير تحركاته من حيث التوقيت إلى محاولة الاتحاد الاوروبي الذي ظل مؤيدا لما تسمى بـ"الشرعية"   فتح خط مع الانتقالي في ظل مؤشرات  امكانية سيطرته على  المحافظات النفطية في شبوة وحضرموت ..