اقتحام المجمع الحكومي .. اسقاط سلطة هادي في شبوة

خاص – YNP ..

شهدت محافظة شبوة، ابرز معاقل  حزب الاصلاح ، جناح الاخوان المسلمين في اليمن ، السبت، انقلاب غير مسبوق على السلطة المعينة من هادي في خطوة تشير إلى بدء الحزب الذي لوح رئيسه توا بتكرار سيناريو "طالبان" في افغانستان، لترتيب الوضع في مناطق سيطرته  قبل التصعيد جنوبا.

مصادر قبلية افادت بان القوات الخاصة، الجناح العسكري الاقوى للحزب، اقتحمت في وقت متأخر من مساء الجمعة ، مقر المجمع الحكومي في مدينة عتق وسيطرت عليه  بعد طردها  وحدات "حماية المنشآت" التي تتولى حمايته،  قبل أن تتمكن  وساطة قبلية من اخراج هذه القوات.

عملية الاقتحام  جاءت في اعقاب تشكيل  المحافظ المعين من هادي محمد بن عديو  قرار بتشكيل لجنة للتحقيق في المواجهات التي اندلعت  نهاية الاسبوع الماضي بين فصيلا الأمن العام والقوات الخاصة  وخلفت عددا من القتلى والجرحى  وهو ما يشير  إلى رفض قوات الأمن الخاصة تشكيل اللجنة التي تضم قيادات عسكرية شاركت في القتال   ضد ها في المعارك الاخيرة وعلى راسها اللواء 21 ميكا واللواء 30 ومحور عتق.

في السياق، حذر مدير أمن شبوة من مخطط جديد للقوات الخاصة يستهدف السيطرة على كافة "مؤسسات الدولة" في عتق،  معتبرا  في بيان له  هذه الخطوة بالخطيرة  والتي من شانها تفكيك الوحدة الامنية في تهديد غير مباشر بالتصدي لها.

واتهم عوض الدحبول في البيان الصادر باسم "شرطة شبوة"  القوات الخاصة باقتحام منازل قيادات امنية ومؤسسات وتعريض حياة قيادات للخطر.

من جانبها، افادت مصادر قبلية برفع قائد قوات الأمن الخاصة ، عبدربه لعكب سقف مطالبه بإقالة مدير الأمن وتعيينه بدلا عنه.

وكانت  المعارك بين الامن والقوات الخاصة تجددت السبت لليوم الرابع على التوالي رغم لجان الوساطة التي شكلتها سلطة الاصلاح والقبائل ..

وبدأت المواجهات اثر خلافات على نقاط جباية عند مدخل عتق  تطالب القوات الخاصة بتسليمها بذريعة تفتيشها لاركان حربها ابو حسين البيحاني.