الريال اليمني ينهار مجددا في عدن بعد ضخ عملة الألف الجديد

YNP – خاص :

عاود العملة المحلية انهيارها الكبير في مدينة عدن بعد ساعات من ضخ البنك المركزي اليمني في عدن مبلغ كبيرة من عملة الألف الجديدة  .

وفيما كان البنك في عدن قد برر ان الضخ سيعمل على معالجة التشوهات , الا ان عملية الضخ اتت بنتائج عكسية ليصل سعر الدولار الواحد الى 1012 ريال للشراء و 1016 للبيع في محالات الصرافة , كما وصل سعر الريال السعودي الى 266 ريال يمني للشراء و 268 ريال للبيع .

وكان  البنك المركزي اليمني في صنعاء قد جدد تحذيره , من خطورة قيم البنك المركزي في عدن من ضخ عملة جديدة تنتحل صفة الالف القديمة المتعامل بها في مناطق حكومة صنعاء .

وقال بيان صدر عن البنك , الاحد الماضي , ان ضخ المزيد من العملة المطبوعة سيترتب عليها من ارتفاع للتضخم وأسعار السلع والخدمات في تلك المناطق.

مبينا ان تبريرات بنك عدن لضخ الاموال الجديدة تتضمن تناقضات تؤكد مخالفته لأبسط القواعد الاقتصادية، وأبجديات السياسة النقدية ويدل  على حالة التخبط وفقدان السيطرة .

 

 مؤكدا ان  قرارات بنك مركزي عدن ستتسبب بكارثة في المزيد من الانهيار في أسعار العملة في الجنوب التي اسماها بـ " المناطق المحتلة ".

كما جدد البنك المركزي في صنعاء تحذيره من التعامل مع العملة الجديدة من فئة الالف الريال   التي يبدأ رقمها التسلسلي بغير حرف ( أ ) والمدون عليها عام 1438هـ – 2017م، .