خوفا على أسرار الدولة.. تدخل أمريكي نادر لحماية الصندوق الأسود السعودي – ترجمة

YNP – مارش الحسام :

قال موقع ميدل إيست مونيتور  أن مطاردة المملكة العربية السعودية الحثيثة لضابط المخابرات السابق سعد الجابري أدت إلى تدخل نادر من قبل وزارة العدل الأمريكية بسبب مخاوفها من تسرب أسرار الدولة.

و يخوض المنفى البالغ من العمر 63 عامًا معركة قانونية مع مجموعة من الشركات السعودية التي تنتمي إلى صندوق الثروة السيادي للمملكة ، والتي قد ترفع الغطاء عن سنوات من التعاون السري بين واشنطن والرياض ، فضلاً عن فضح معلومات سرية للغاية.

ولفت الموقع    أن الجابري يحظى باحترام واسع من قبل مسؤولي الاستخبارات الأمريكية ومكافحة الإرهاب لعمله معهم عن كثب.

ويُنسب إليه الفضل في إنقاذ مئات ، وربما الآلاف ، من أرواح الأمريكيين ، وفقًا لتقرير لشبكة سي إن إن حول آخر تطورات القضية.

وبعد تراجع حظوظه في عام 2017 بعد الانقلاب الناعم الذي شهد استبدال  الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد بدلا عن محمد بن نايف، غادر الجابري المملكة واستقر في تركيا قبل الانتقال إلى كندا. وفي العام الماضي، رفع دعوى قضائية في الولايات المتحدة زعم فيها أن بن سلمان أمر فرقة اغتيال بالبحث عنه وقتله بعد 13 يومًا فقط من مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول. كما رفعت الحكومة السعودية دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد الجابري ، بدعوى اختلاس أموال الدولة. ونفى التهمة.

وفي تسليط الضوء على مطاردة الرياض الحثيثة للجابري على مدى السنوات الأربع الماضية ، تم استخدام أطفاله وأفراد أسرته كبيادق في نزاع لفت انتباه الرئيس الأمريكي جو بايدن, وقال مسؤول أمريكي سابق مطلع على القضية: "يبدو لي انتقامًا شخصيًا للغاية ليس له مصالح طويلة الأمد للمملكة أو الولايات المتحدة والتعاون الاستخباراتي المستقبلي". واتهم السعوديين بوضع الولايات المتحدة في موقف صعب بإعطاء الأولوية للتنافس مع الجابري على علاقته بواشنطن.

وحذر اقتراح قدمته وزارة العدل في وقت سابق من هذا الأسبوع من أنه إذا سمح للقضية بالاستمرار ، فقد يؤدي ذلك إلى "الإفراج عن معلومات قد تضر بالأمن القومي للولايات المتحدة".

وفقًا لمصدر CNN ، تتضمن المعلومات السرية التي قد تظهر على السطح علاقات وعمليات ومصادر وأساليب استخبارية سرية.

وقال أيضا إن ما تم الكشف عنه قد يكون محرجا ، لا سيما لمسؤولين من عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ، بسبب ما وصفه بالطبيعة "غير الملائمة" لعالم الاستخبارات.

وفي الأسبوع الماضي ، حث المشرعون الأمريكيون الرئيس جو بايدن في رسالة على الدفاع شخصيًا عن الإفراج عن ابني الجابري المحتجزين لدى السلطات السعودية، بينما حذروا من احتمال تسريب أسرار. "يُعتقد أن الحكومة السعودية تستخدم الأطفال كوسيلة لابتزاز والدهم وإجباره على العودة إلى مملكة كندا، حيث يقيم حاليًا خوفًا من انتقام محتمل بسبب دعمه السابق لخصم ولي العهد السعودي (الأمير المعزول محمد بن نائف) .