الانتقالي يتهم السعودية بزرع الفتنة ويدعوها إلى الإعتذار

خاص – YNP:
اتهم المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، السعودية بالاساءة لأبناء المحافظات الجنوبية على خلفية لقاء تلفزيوني بثته قناة "العربية" المملوكة للرياض، استحضر التاريخ الأسود للصراع إبان ما كان يعرف سابقاً بـ"جمهورية اليمن الديمقراطية"، واتهم وزير الدفاع حينها علي عنتر الذي ينتمي للضالع مسقط رأس رئيس المجلس عيدروس الزبيدي بالمناطقية.

وقال عضو وفد المجلس الانتقالي التفاوضي مع حكومة هادي، يحيى غالب الشعيبي ، إن علي عنتر خط أحمر كجزء من تاريخ الجنوب الوطني، وقناة "العربية" السعودية أساءت لعلي عنتر وعليها الاعتذار و"وقف زرع الفتنة".

وأضاف أن الانتقالي لن يجامل السعودية في تاريخ الجنوب، ولن يسكت عن الاساءة لقادته ، ملمحاً بالرد على ذلك بخطوة مماثلة تستهدف قادة السعودية.

واعتبر الشعيبي الذي كان يشغل منصب مدير مكتب الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض، فتح قناة "العربية" ملف الصراع الدموي بين "الرفاق" خلال حقبة ما قبل الوحدة و"الاساءة" لعلي عنتر ، اساءة الى شعب الجنوب بأكمله لم "تتجرأ" قناة "الجزيرة" على فعلها.

وكانت "العربية" استضافت عشية انطلاق مؤتمر الحوار الجنوبي الذي دعا المجلس الانتقالي إلى عقده في العاصمة المصرية القاهرة، رئيس الوزراء في حكومة ما كان يعرف سابقاً بـ "جمهورية اليمن الديمقراطية"، حيدر أبو بكر العطاس ، للحديث عن الوضع في الجنوب قبل تحقيق الوحدة في 1990، في خطوة وصفت بأنها محاولة سعودية لإفشال المؤتمر نكاية بالانتقالي.

وتركز النقاش مع العطاس الذي قدمته القناة كآخر رؤساء جمهورية اليمن الديمقراطية حول الوضع الدامي الذي تفجر في يناير من العام 1986 وما تلاه من صراعات بين الفرقاء الجنوبيين وعن التيار المتطرف داخل الحزب الاشتراكي الذي قاده عبدالفتاح إسماعيل.

ونفى العطاس أن يكون تحقيق الوحدة اليمنية فرض بالقوة كما يحاول الانتقالي تسويق ذلك، مؤكداً أن الرئيس الجنوبي حينها علي سالم البيض، أصر على ان تكون وحدة اندماجية.

محذراً من تداعيات فرض واقع جديد في الجنوب، مذكرا الجنوبيين بالتاريخ الأسود للصراع المناطقي الذي أعقب خلافات "الرفاق" في ثمانينات القرن الماضي وخلف نحو 20 ألف ضحية خلال أسبوعين.