تتضمن ازاحة هادي.. مبادرة اوروبية على طاولة الأمن الدولي

خاص – YNP ..

كشف الاتحاد الاوروبي، الخميس، عن رؤية جديدة للحل في اليمن  وذلك قبل يوم فقط على اجتماع لمجلس الأمن الدولي  يتوقع أن يقدم المبعوث الدولي الجديد، هانس جرودنبرغ،  احاطته لأول مرة .

ونشر  المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية ما وصفها باستراتيجية قال انه ينبغي على مواطنه السويدي العمل عليها في ظل الفشل السابق للمبعوثين الدوليين وحتى الولايات المتحدة، ابرزها الغاء القرار 2216 الذي يتمسك به  هادي كمصدر لـ"شرعيته" إضافة إلى اعادة  تشكيل  وفد المفاوضات التابع لـهادي وبما يشمل  الحقائق على الارض  ويضمن تمثيل كافة  القوى بما فيها طارق صالح والانتقالي والمؤتمر والاصلاح إلى جانب تمثيل مشايخ القبائل والنساء.

وتوقع المجلس في تقريره أن يخوض جرودنبرغ  محادثات مطولة للوصل إلى صيغة نهائية لشكل وفد "الشرعية" المفاوض، إضافة إلى استخراجه قرار من مجلس الأمن بديل للقرار 2216 الذي اعتبره يعيق عملية السلام  باعتباره يحول دون  حضور من وصفهم بـ"الحوثيين" كطرف للتفاوض في اشارة إلى العقوبات ، مع أنهم الطرف الاهم في المعادلة، بحسب توصيف التقرير.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن غدا جلسة خاصة باليمن يتطرق خلالها للتطورات  في اليمن . كما يتوقع طرح المبعوث الدولي هانس جرودنبرغ احاطته الاولى والتي يتوقع ايضا ان تشكل مطالب بإلغاء القرار 2216 ..