المشاط يدعو التحالف للتعاطي الايجابي مع مبادرة مأرب

المشاط يدعو التحالف للتعاطي الايجابي مع مبادرة مأرب

YNP - #صنعاء :

حمل رئيس المجلس السياسي الأعلى – مجلس الحكم في صنعاء – الأمم المتحدة مسؤولية إطالة الحرب في اليمن .

وقال رئيس السياسي الأعلى مهدي المشاط في كلمة في ذكرى 21سبتمبر أن " الأسلوب الأممي والدولي واحد من أهم أسباب إطالة الحرب في اليمن باعتباره أسلوب يفتقر للحياد والموضوعية ولا يساعد على تحقيق السلام ".

ودعا المشاط قيادة التحالف للتعاطي الإيجابي مع مبادرة مأرب ومراجعة حساباته .

وقال " ندعو قيادة التحالف للتعاطي الايجابي مع مبادرة قائد الثورة حول مأرب، والانخراط العملي في إجراءات بناء الثقة " .

كما دعا قيادة التحالف  إلى مراجعة حساباتها وسياساتها   تجاه اليمن التي وصفها بالعدائية , وطالبها بالوقوف بجدية على مآلات 7 سنين حرب وعلى طبيعة المتغيرات القائمة والقادمة محليا وإقليميا ودوليا .

وحدد المشاط خطوات بناء الثقة للسير نحو السلام بالإفراج الفوري عن سفن الوقود ورفع الحصار والشروع في الإفراج عن الأسرى وصولا إلى مفاوضات تنهي الحرب وتعالج تداعياتها , كما جاء في نص خطابه .

مؤكدا في ذات الوقت الحرص على السلام الدائم والشامل والاستعداد التام للانخراط في مفاوضات جادة وحقيقية , وفق تعبيره .

وكان زعيم حركة انصار الله عبدالملك الحوثي قد كشف عن مبادرة بشأن مأرب قدمت للجانب العماني تتكون من تسع نقاط و تنص على عدم الاعتداء على المواطنين وإعادة تشغيل المحطة الغازية، ووضع عائدات سفن المشتقات النفطية في الحديدة لصالح المرتبات، وأن يكون هناك إدارة مشتركة من أبناء محافظة مأرب والحفاظ على الأمن والاستقرار، وإخراج عناصر (القاعدة) و(داعش)، [نظيمان إرهابيان محظوران في روسيا] والالتزام بحصص المحافظات الأخرى من النفط والغاز".

كما تتضمن المبادرة تشكيل لجنة مشتركة لإصلاح أنبوب صافر - رأس عيسى، وضمان حرية التنقل والإفراج عن كل المخطوفين، وتعويض المتضررين وعودة المهجرين من أبناء مأرب".

 


تابعونا الآن على :

ذات صلة :