الأمم المتحدة تلتزم بإزالة العراقيل أمام مهمة تقييم وصيانة "صافر"

YNP- #صنعاء :

تعهدت الأمم المتحدة اليوم لحكومة صنعاء ، بإزالة العوائق التي تقف أمام تنفيذ اتفاق تقييم وصيانة خزان صافر العائم في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أوكي لوتسما ، في لقائه رئيس اللجنة الإشرافية للصيانة العاجلة والتقييم الشامل لخزان صافر إبراهيم السراجي ، أن الأمم المتحدة ستعمل على إزالة العراقيل القائمة بما يؤدي إلى منع حدوث أي كارثة قد تلحق ببيئة البحر الأحمر .

من جهته ، دعا رئيس اللجنة، الأمم المتحدة إلى القيام بمسؤوليتها بالجدية اللازمة لإنهاء العراقيل القائمة، للوصول إلى الحل الأمثل والعملي لتجنب الكارثة المحتملة .

موضحا أن ما يعيق تنفيذ الاتفاق قيام مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بتقديم خطة تنفيذية ألغت معظم أعمال الصيانة المتفق عليها، وعدم استجابته لدعوات اللجنة المتكررة بضرورة الالتزام بالاتفاق في أسرع وقت، خصوصاً في ظل تدهور وضع الخزان جراء بقائه بدون أي صيانة منذ بدء ( العدوان ) في 2015 .

مؤكداً حرص المجلس السياسي الأعلى في صنعاء على البيئة البحرية للبحر الأحمر وتقديم كافة التسهيلات اللازمة، بما يؤدي إلى إزالة احتمالات تعرضها لخطر التسرب النفطي .