السعودية تطرد السفير اللبناني وتستدعي سفيرها في بيروت

YNP – وكالات :

تواصل السعودية حملة ضغط كبيرة على الدولة اللبنانية , على خلفية تصريحات سابقة لوزير الإعلام جورج قرداحي وصف الحرب على اليمن بالعبثية .

وأعلنت المملكة , الجمعة , استدعاء سفيرها في لبنان للتشاور، فيما طلبت من سفير لبنان مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، وقررت وقف كافة الواردات اللبنانية إليها.

وتمارس الرياض ضغوطا على بيروت لإقالة وزير الإعلام اللبناني  قردحاي , في إطار حملة وصفت بترهيب الدولة اللبنانية , وكتم الأصوات المعارضة للمملكة وحربها على اليمن .

واستغربت أوساط سياسية وإعلامية ردة الفعل السعودية المبالغة فيها إزاء تصريحات قرداحي , رغم صدور تصريحات مماثلة وأكثر حدة من منظمات دولية وعواصم غربية حول الحرب في اليمن .

وقالت وزارة الخارجية  في بيان إنّ "حكومة المملكة تأسف لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها من منطلق ما تكنّه للشعب اللبناني العزيز".

وأضاف البيان أنّه "حرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان، فإنّ حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان".

يأتي ذلك بعد تصريحات نشرت لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والّتي وصف فيها حرب اليمن بـ"العبثية"، مضيفاً أنّ "جماعة أنصار الله تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات"، ما أثار  ردود فعل دولية ومحلية.

وتعليقاً على ذلك، قال قرداحي في تصريح له إنّه لم يخطئ بحق أحد، مضيفاً: "لن أعتذر ولم أتهجم على أحد، وأنا ضد الحرب العبثية".