صنعاء تحدد ملامح سياستها الخارجية لفترة ما بعد الحرب

خاص – YNP ..

اعلن مهدي المشاط، رئيس اعلى سلطة في صنعاء، الاثنين،  انفتاح جديد في علاقة بلاده الخارجية في خطوة  تمثل تغير استراتيجي في علاقة صنعاء مع دول المنطقة بعد سنوات من الحصار والحرب.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المشاط بالسفير عبدالله حجر مستشاره للشؤون الدبلوماسية وعلى واقع تطورات جديدة على المسار السياسي والدبلوماسي في المنطقة.

وقال المشاط ، وفق ما نقلت عنه وسائل اعلام رسمية، "إننا كدولة وحكومة نؤكد انفتاحنا على علاقات ندية تحترم سيادة واستقلال البلد وعدم التدخل في شؤونه  الجميع" مستثنيا في الوقت ذاته "الكيان الصهيوني".

وناقش اللقاء الاختلالات التي يرتكبها من وصفهم بـ"الخونة والعملاء" في بعثات اليمن الخارجية والتي اثرت بصورة سلبية على صورة اليمن واعطت صورة مغلوطة عنه وسبل تصحيحها.

كما تطرق اللقاء للإعداد  لمرحلة ما بعد "انتهاء العدوان"  لتتولى وزارة الخارجية مهامها بشكل كامل وفعال وبما يخدم الهوية اليمنية، مجددا تمسك اليمن بالقضايا المركزية للامة وعلى راسها القضية الفلسطينية، مطالبا في الوقت ذاته الأمم المتحدة باحترام سيادة الدول وحماية الأمن والسلم الدوليين.

وتأتي تحركات صنعاء  في ملف العلاقات الخارجية، رغم الحصار الذي اطبق عليها خلال سنوات الحرب الماضية، مع تطورات جديدة في المنطقة ابرزها الدفع الدولي نحو سلام في اليمن واعادة تشكيل البعثات الدبلوماسية لليمن إضافة إلى التقارب بين السعودية وايران وهو ما يجدد التأكيد على استقلال وسيادة اليمن.