واشنطن بوست : كرة القدم توحد اليمنيين شمالاً وجنوباً

YNP - نقلا عن عرب جورنال :
ناقشت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في تقرير لها لحظة تاريخية شهدها اليمن يوم أمس الإثنين والتي تمكنت من توحيد اليمنيين أجمع، والذي حول مجموعة من الشباب اليمني الناشئ عقب فوزهم في بطولة غرب أسيا للناشئين بعد مباراه حاسمة تغلب فيها على نظيرة السعودية.

ووصف التقرير، ردود أفعال المواطنين في الشارع اليمني شمالاً وجنوباً برغم الحرب ورغم اختلاف السلطات، إلا أنها كلها توحدت لأول مره من سبعة أعوام.

وقال التقرير إن المواطنين تدفقوا إلى الشوارع من المنازل والمقاهي، وارتفعت هتافاتهم فوق أصوات الألعاب النارية وإطلاق النار الاحتفالي.
بعد سبع سنوات من الانقسام، توحد اليمنيون يوم الإثنين بشأن خبر سار نادر في بلد مزقته حرب دامية: فاز فريق كرة القدم للشباب تحت سن 15 عامًا ببطولة غرب آسيا لكرة القدم للناشئين، وهزم المملكة العربية السعودية المجاورة على اللقب.

وأثار الفوز سلسلة من الفخر الوطني في جميع أنحاء البلاد، من الشمال - حيث تحكمها حكومة الإنقاذ الوطني إلى الجنوب، الذي لا يزال تحت سيطرة حكومة هادي ، المدعومة من الرياض.

في المدن التي هزتها الغارات الجوية والقصف في السنوات الأخيرة ، نزل الناس إلى الشوارع للاحتفال ، واغتنموا الفرصة للاستمتاع - ولو للحظة - بالطعم المنسي للفرح غير المقيد.

وتصاعدت الاحتفالات بشكل كبير لدرجة أن وزارة الصحة في صنعاء أصدرت تحذيرًا للسكان بالبقاء في منازلهم وتجنب الأماكن المفتوحة بسبب خطر الرصاص الطائش.

قال علاء حسين محمد ، 30 عاما ، الذي شاهد المباراة مع أصدقائه في مدينة عدن الجنوبية ، حيث المجلس الانتقالي الجنوبي ، "كانت الشوارع مزدحمة والجميع يهتفون بالروح بالدم نفديك يا يمن". وهي جماعة انفصالية ، تتنافس أيضًا ضد (حكومة هادي) للسيطرة على المناطق الجنوبية. لم يكن هناك مكان للسياسة. كنا جميعًا واحدًا: في الشمال ، في الجنوب ، في كل مكان ".

وأضاف:" فاز فريق الناشئين اليمني لكرة القدم اليوم بكأس غرب آسيا في النهائي ضد السعودية. قد يبدو هذا انتصارًا صغيرًا ، لكن مقدار الاحتفال هو دليل على حاجتنا لاستعادة الأمل والفخر بعد تجريد الكثير من الأشياء. شكرا لك الفريق و مبروك!
تغلب فريق الشباب على عقبات ضخمة ليحقق الفوز ، حيث عاش نصف حياتهم في بلد يعاني من العنف. اليمن غارق في الحرب منذ حوالي سبع سنوات.

وقُتل أو شُوه أكثر من 10 آلاف طفل يمني منذ عام 2015 ، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة.

وفي العام الماضي ، تصاعد القتال بشكل كبير في محافظة مأرب الغنية بالغاز ، وهي معقل مهم للحكومة في الشمال حيث تسعى قوات أنصار الله، الآن للسيطرة عليها.

وفي وقت سابق يوم الاثنين ، ورد أن قائدًا عسكريًا كبيرًا يتبع لحكومة هادي، ويدعى ناصر الذيباني ، قُتل في اشتباكات بالمحافظة.

نزح الملايين من الناس ، وحذرت الأمم المتحدة هذا العام من أن حوالي 16 مليونًا "يسيرون نحو المجاعة". في بعض أجزاء البلاد ، يعيش المدنيون بالفعل في ظروف شبيهة بالمجاعة.

قدم فوز مساء الاثنين للمدنيين الإغاثة التي هم بأمس الحاجة إليها من مصاعب الحياة اليومية في منطقة حرب.

شاهدت أسيل عبد الله العبسي ، 23 عامًا ، طالبة طب أسنان في تعز ، المدينة اليمنية القديمة التي ابتليت بالعنف لسنوات ، اللعبة مع الأصدقاء.
بعد الفوز ، هرعوا إلى شارع جمال ، أحد الطرق الرئيسية في تعز ، "وتبادلوا الفرحة مع الناس".
قالت: "كان الشارع مليئًا بالسيارات، وكنا نطير من السعادة".
بسام حسن القحطاني ، 24 عاما ، صيدلاني في صنعاء ، توجه إلى ملعب مع العشرات من أصدقائه لمشاهدة المباراة التي أقيمت في السعودية ، وتم بثها على شاشات كبيرة. قال: "كان الجو العام رائعًا".

بالنسبة له ، أضاف فوزه على السعودية أهمية أكبر للفوز. وقال "سعادتنا اثنان: واحدة للفوز بالكأس والثانية بالفوز على السعودية".

لكن الأهم من ذلك ، أنها قدمت له لمحة من التفاؤل الذي كان مفقودًا منذ فترة طويلة في اليمن.
وقال: "لقد جلب النصر الأمل لنا جميعًا أنه حتى خلال المعاناة والمصاعب التي نمر بها بسبب الحرب ، هناك أمل"، وردد العبسي ، طالب طب الأسنان ، هذا الشعور. قال إن سعادته كانت "أكثر مما أستطيع التعبير عنه بالكلمات".

وقال: "لقد عانينا من تراكم كل المشاكل والبؤس الناجم عن الصراع". إن رؤية البلد وهو يجتمع في الاحتفال "يظهر مدى اتحادنا كأمة يمنية".
كما اندلعت الاحتفالات في حي الدقي بالقاهرة ، حيث يعيش العديد من اليمنيين.

وكان من بين الذين تجمعوا في الخارج للتعبير عن فرحتهم بالفوز عبد الغني علي عبد الله البرتاني ، 36 عامًا ، الموجود في القاهرة مع شقيقه الذي يعالج من سرطان الكبد.
مثل العديد من المدنيين الذين يسعون للعلاج في الخارج ، فقد تحملوا رحلة صعبة من صنعاء ، حيث تدهورت ظروف المستشفى وأغلق المطار منذ سنوات بسبب القيود السعودية على المجال الجوي للبلاد.

بعد كل هذه المصاعب ، قدم فوز يوم الاثنين البرتاني "سعادة لا يمكن تفسيرها" ، على حد قوله. كانت الفرحة لجميع اليمنيين. حتى أولئك الذين يقاتلون بعضهم البعض ، كان الجميع سعداء ".
قال ابن أخيه ، جلال جميل ، 25 عامًا ، إنه على الرغم من أن فوز الشباب في كرة القدم قد يبدو صغيراً بالنسبة إلى الغرباء ، إلا أن اليمنيين يستوعبون "أي تفاصيل صغيرة" للاحتفال.
وأضاف: "لفترة طويلة في اليمن ، لم يسعدنا شيء".