مركزي عدن ينشر تفاصيل نهب عائدات اكبر شركات النفط والغاز في مأرب

خاص – YNP ..

نشر حساب باسم محافظ البنك المركزي في عدن، الاثنين، تفاصيل خطيرة عن عملية سحب من رصيد شركة صافر ، احد اهم منشات انتاج النفط والغاز في اليمن..

يتزامن ذلك مع استمرار الخلافات بين البنك المركزي  وسلطات الإصلاح في مأرب مسنودة بقيادة بارزة في "الشرعية".

واشار الحساب إلى سحب  ملايين الدولارات خلال شهر يناير الجاري، مشيرا إلى  أن محافظ مأرب سلطان العرادة سحب قرابة 7 ملايين و600 الف دولار، تلاه محسن بن وهيط وهو من القيادات القبلية البارزة في حزب الإصلاح بنحو 6 ملايين دولار.

وتضمنت القائمة سحب عوض العرادة لنحو 750 الف دولار، ومحمد المقدشي وزير دفاع هادي لـ350 الف دولار إضافة إلى صرف مبالغ تصل إلى ربع مليون دولار لكلا من، خالد يسلم، علي الفاطمي، هيثم اليدومي، محمد الدغبشي وعبدالله الزنداني، وسكرتير مكتب علي محسن، عبد الوهاب الانسي إلى جانب  عبدالحافظ رشاد العليمي..

ووفق القائمة فقد صرفت مبالغ تصل إلى  400 الف دولار لمدير مكتب هادي عبدالله العليمي وعادل القميري   و600 الف دولار لصالح مدير مكتب رئيس الوزراء، إضافة إلى مبالغ صل ما بين 100 الف دولار إلى 40 الف صرفت لقيادات بارزة في "الشرعية" على راسهم محمد ناجي الشائف، وياسين مكاوي  ومعمر الارياني ومحمد الحزمي واخرين  ..

وهذه المرة الأولى التي يكشف فيها تفاصيل السحب من حساب شركة صافر التي تعد المسوق الأول للنفط والغاز في اليمن واهم منظومة اقتصادية كان يفترض أن تدعم  الاقتصاد اليمني المنهك بفعل الفساد..

ويأتي الكشف في وقت يخوض فيه المحافظ احمد المعبقي   صراعا مع سلطات الإصلاح في مأرب في محاولة لاجبارها على تحويل عائدات المحافظة النفطية  إلى حسابات في البنك المركزي بعدن بعد أن ظلت لسنوات تحولها إلى حسابات في شركات خاصة بمدينة مأرب..

كما يتزامن مع كشف حكومة هادي عن مواجهتها صعوبات كبيرة في اعداد الموازنة العامة لهذا العام وسط تعويل على   ودائع  ومعونات خارجية.