اتفاق سعودي- امريكي يعيد الرياض للاصطفاف ضد روسيا

خاص – YNP ..

أعلنت السعودية ، الخميس،  موافقتها على زيادة انتاج الطاقة  في خطوة قد تمنح الغرب وامريكا ورقة رابحة في  تضيق الحصار الاقتصادي على روسيا.

جاء ذلك في اعقاب  تقارب جديد بين واشنطن والرياض بعد خلافات حادة.

وأشارت  منظمة أوبك  التي تترأسها السعودية نيتها  زيادة انتاج 400 الف برميل من النفط يوميا خلال الفترة المقبلة ، تتولى السعودية  انتاج 100 الف  منها..

وكانت السعودية أعلنت خلال الأسابيع الماضية تمسكها  باتفاق أوبك بلاس الذي يقضي بعدم زيادة الإنتاج  في محاولة لابتزاز دول غربية وامريكية  اضطرت خلال اليومين الماضيين لاستخدام الاحتياطي النفطي لها في محاولة لتهدئة أسعار النفط التي اقتربت من حاجز 115 دولار للدولار.

وجاء موافقة السعودية على زيادة انتاج النفط، رغم  تداعياته الخطيرة في ظل الاصطفاف  في لصراعات الدولية، عقب موافقة واشنطن على استئناف التعاون العسكري  مع الرياض، حيث اوفدت السعودية دفعة جديدة  من الطيارين إلى الولايات المتحدة للمشاركة بتدريبات مشتركة كانت اوقفتها واشنطن مع صعود  بايدن إلى سدة الحكم.

وزيادة الإنتاج يضاف إلى عدة خطوات سعودية  لدعم الموقف الأمريكي والغربي ضد روسيا برز بتصويت الرياض في الجمعية العمومية للأمم المتحدة   لصالح مشروع قرار غربي يدين الهجوم الروسي على أوكرانيا.