قناة المانية : أردوغان يزور السعودية على أشلاء خاشقجي – ترجمة

 YNP – مارش الحسام :

قالت قناة تلفزيونية ألمانية, أن زيارة الرئيس التركي الى السعودية تهدف لطي صفحة خاشقجي وإعادة العلاقات بين البلدين الى سابق عهدها وماقبل مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأكدت قناة "FZD" الألمانية, أن البلدان يرغبان في توسيع علاقتهما بما يخدم أنقرة والرياض.

ولفتت القناة أن تركيا تسعى لإنعاش إقتصادها المتعثر, فيما تسعى السعودية الى إنهاء وطمر قضية خاشقجي.

وأضافت قناة "زي دي اف" الألمانية :" تسعى تركيا التى تمر بأزمة اقتصادية, الى التقارب مع السعودية, وإنهاء التواترات بين الرياض وأنقرة بسبب قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي, إذ القى أردوغان اللوم على الرياض في مقتل الصحفي, وبالتلميح لولي العهد السعودي في تدبير عملية القتل للصحفي في القنصلية السعودية بإسطنبول".

وتتهم أجهزة الإستخبارات الأمريكية العائلة السعودية الحاكمة بالوقوف وراء جريمة القتل. وفقًا للاستخبارات الأمريكية، كان ولي العهد محمد بن سلمان هو العقل المدبر.

 في الوقت نفسه، يقوم القضاء التركي بالتحقيق منذ سنوات واتهم بعض المشتبه بهم في غيابهم. لكن في وقت سابق من هذا الشهر ، سلم القضاء التركي القضية بشكل مفاجئ إلى المملكة العربية السعودية.

 بدلاً من الاستمرار في التحقيق حول قضية مقتل خاشقجي.

وأضافت القناة:" يبدو أن تركيا تريد الآن تطبيع علاقاتها مع السعودية على حساب أشلاء خاشقجي, وأردوغان ، الذي ربط في الماضي ولي العهد السعودي نفسه بقتل خاشقجي، يريد الآن بدء حقبة جديدة من التعاون مع ولي العهد نفسه ، محمد بن سلمان,  اذ تعتبر تركيا نفسها قوة إقليمية وتريد تحسين علاقاتها مع الدول العربية وتحرير نفسها من عزلتها,  ويعتبر أن المملكة العربية السعودية هي مفتاح ذلك".

وتابعت:" تريد تركيا تنشيط اقتصادها المتعثر - من المفترض أن يساعد المستثمرون من المملكة العربية السعودية في ذلك - ومن المقرر إعادة التجارة الخاملة بين البلدين إلى مستواها السابق, هذه هي أهداف أردوغان من زيارته إلى جدة السعودية, ومن الواضح أن المملكة العربية السعودية تأمل في إنهاء قضية خاشقجي أخيرًا".