انعقاد أول مفاوضات مباشرة بين حكومة صنعاء والتحالف

YNP – #عمّان :
أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن ، هانس غروندبرغ، عقد حكومة صنعاء والتحالف الذي تقوده السعودية، والموالين لها، أول اجتماع للجنة التنسيق العسكرية بهدف انشاء آلية تواصل لايقاف خروقات الهدنة.
ا
وقال غروندبرغ في بيان، إن "هذا الاجتماع الذي جمع ممثلين عسكريين للأطراف وجهاً لوجه منذ وقت طويل يأتي لمناقشة سُبُلَ لتحسين الحوار والتواصل بين الأطراف، وهو خطوة في غاية الأهمية نحو بناء الثقة ودعم العملية السياسية ".

ودعا المبعوث الأممي، الأطراف إلى "أن تستمر بانتهاج هذه الخطوات الإيجابية بتأكيدها على استمرار عمل لجنة التنسيق هذه".

وذكر البيان، أن "الاجتماع الذي عقد في العاصمة الأردنية عمّان ترأسه المستشار العسكري للمبعوث الأممي العميد أنتوني هايورد".

وأوضح أن "النقاشات البنَّاءَة ركزت على إنشاء آلية نشطة لتنسيق الحوار والتواصل المنتظمين بهدف معالجة خفض تصعيد الأحداث التي لها أثر على المدنيين والتي تهدد بعرقلة الهدنة عن مسارها".

وبيّن أن "الاجتماع ناقش خيارات آلية مشتركة ستتكلف بمهمة التعامل مع الأحداث العسكرية والأمنية المثيرة للقلق وخفض تصعيدها بالسرعة المطلوبة على المستويين الإستراتيجي والعملياتي"، مشيراً إلى "موافقة الممثلين على عقد اجتماع لاحق للمتابعة".

في السياق، أكد المستشار العسكري للمبعوث الأممي، أن "من المهم أن تتوفر المساحة الحيادية للأطراف ليتمكنوا من الحديث والتفاعل فيما بينهم بصراحة وصدق واحترام وحرية، مع التركيز على الحلول".