حكومة صنعاء: السعودية عرقلت حج اليمنيين بمضاعفة الرسوم وتخفيض حصة اليمن

YNP - #صنعاء :
اتهمت حكومة صنعاء، السعودية بوضع العراقيل أمام أداء اليمنيين مناسك الحج، من خلال رفع الرسوم واشتراطات أخرى، بالإضافة إلى تعمد مضاعفة مشاق السفر على الحجاج اليمنيين من خلال تكديسهم في منفذ الوديعة لأيام يفترشون خلالها الأرض دون مبررات.

وقال وكيل وزارة الإرشاد لقطاع الحج والعمرة عبدالرحمن النعمي، السبت، إن السعودية ضاعفت رسوم الحج بنسبة 100% ، لتصل إلى 16 الف سعودي كحد أدنى، وحددت حصة اليمن في موسم العام الجاري بـ 11 ألف حاج فقط.

وذكر أن من ضمن العراقيل السعودية ، أن يكون عمر الحاج دون الـ 65 عاماً ، وحمله جواز سفر صادر من مدينة عدن جنوبي اليمن.

إلى ذلك، كشف رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي، عن طرح حكومة صنعاء مبادرة لفتح الطرقات أمام الحجاج، إلا أن التحالف رفضها.

مشيراً إلى فرض التحالف على الحجاج السفر براً عبر 9 محافظات يمنية، متعمداً قطع الحجاج مسافة تصل إلى 1500 كيلومتر، بدلاً عن خطوط مقترحة تختصر المسافة إلى 513 كيلومتراً وبعضها 287 كيلومتراً.

بدوره أكد مدير مطار صنعاء الدولي ، خالد الشايف قدرة المطار على تفويج الحجاج، لافتاً إلى أنه كان يفوج 10 آلاف حاج يمني سنوياً قبل الحرب على اليمن.

وأشار إلى أن موضوع تنظيم رحلات للحجاج عبر مطار صنعاء لم يطرح خلال السنوات الماضية بسبب أن التحالف كان يصر على إغلاق المطار حتى أمام الحالات الانسانية.