تحذيرات من هدم مسجد الشاذلي الأثري في المخا

YNP - #تعز  - كشفت مصادر محلية في مديرية المخا الساحلية غربي محافظة تعز عن وجود مخطط للفصائل السلفية المتطرفة المدعومة من التحالف بهدم وتدمير جامع وضريح الشيخ الصوفي علي بن عمر بن إبراهيم الشاذلي.

وقالت المصادر أن فصائل متطرفة تابعة لألوية العمالقة السلفية  تخطط لهدم وتدمير أهم المعالم التاريخية والإسلامية في اليمن بشكل عام ومحافظة تعز بشكل خاص.

وأضافت المصادر إن المخطط يأتي بعد أيام من تدمير تلك العناصر لمسجد النور الأثري بشكل كامل  في منطقة القطابا بمديرية الخوخة محافظة الحديدة والذي بناه الملك المظفر الرسولي في العام 672 هـ وتجديده في عهد الدولة العثمانية.

الجامع الكبير "جامع الشاذلي" يرجع تاريخ بنائه إلى القرن الرابع الهجري حيث بناه الشيخ الصوفي علي بن إبراهيم بن أبي بكر بن محمد الشاذلي الذي ينسب إليه اكتشاف البُن لأول مرة في العالم وتنظيم تجارته وإعادة بناء ميناء المخا وبناء وتأسيس المتاجر فيها وإنشاء بيوت القهوة وعلى غرارها تم إنشاء بيوت القهوة في أوروبا وأقدمها في مرسيليا ولندن وامستردام.

حيث ما يزال الناس يتداول حتى اللحظة قصة اكتشاف الشيخ علي الشاذلي للبُن .

يشار إلى إن الفصائل المتطرفة قامت بتدمير وتفجير وهدم المساجد والمقابر والأضرحة التاريخية والإسلامية في الساحل التهامي وسط رفض وسخط شعبي كبير في أوساط المجتمع التهامي.