السعودية تفرض حصار دبلوماسي على الانتقالي

خاص – YNP ..

وسعت السعودية، الأربعاء، حصارها على المجلس الانتقالي، المنادي بانفصال جنوب اليمن. يتزامن ذلك  مع ترتيبات داخلية لإعادة ترتيبه بما يخدم اجندتها.

وركزت وسائل اعلام وناشطين سعوديين في تغطيتهم لاجتماعات سلطنة عمان بشأن اليمن على تأكيد الاجتماع على التمسك  بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله.

وأشار مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ الرسمية السعودية عبدالله ال هتيله في منشور صفحته الرسمية  بمواقع التواصل الاجتماعي إلى قيادة بلاده هذا التوجه الجديد.

وكان ال هتيله يشير إلى الاجتماع الخماسي الذي  عقد في سلطنة عمان برئاسة بريطانيا وشاركت فيه الولايات المتحدة وعمان والامارات والسعودية ، وكرس لمناقشة الدفع بعملية السلام، وفق بيان عماني .

وجاء تركيز السعودية على  جزئية "وحدة اليمن" في اعقاب اعلان المجلس الانتقالي باجتماع لهيئة رئاسته الثلاثاء، بدء فريقه المفاوض  تحركات على مختلف التوجهات الإقليمية والدولية للدفع نحو مسار تفاوضي خاص بالقضية الجنوبية.

وإعلان الانتقالي كان ردا على  اعلان ولي العهد السعودي  تمسك بلاده بالمرجعيات الثلاث كمدخل للحل  في اليمن، وهذه المرجعيات يرفضه الانتقالي المدعوم اماراتيا باعتبارها نهاية لمشروع "فك  الارتباط".

ومن شان الحراك السعودي الجديد قطع الطريق امام الانتقالي  في إمكانية  التحرك دبلوماسيا، خصوصا وأنه يأتي بموازاة دفع السعودية بقيادات صف اول في الانتقالي محسوبة عليها إلى صدارة المشهد لإنهاء هيمنة القوى التقليدية في الجنوب على المجلس الذي لا يزال معظم قيادته متهمين بالولاء لإيران.