صنعاء تستعرض فشل الهدنة وتلوح بخيارات

خاص – YNP ..

كشفت صنعاء ، الأربعاء،  فشل الهدنة   في تحقيق ابسط شروطها في اليمن  .. يتزامن  ذلك مع تصاعد التحذيرات من تداعيات انهيارها.

واستعرض رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبدالسلام، ابرز  الشروط التي لم تنفذ، موضحا بأن التحالف لم يسمح سوى  بـ18 رحلة جوية إلى مطار صنعاء من اصل 32 رحلة تم الاتفاق عليها، إضافة إلى سماحه بدخول 24 سفينة وقود إلى ميناء الحديدة بعد احتجاز  لـ21 يوما  من اصل 36 كان يفترض السماح بها.

وأشار عبدالسلام في مقابلة تلفزيونية إلى أن صنعاء تقدمت عبر الوساطة العمانية بمقترح هدنة تسمح بنقاش سياسي ، لكن التحالف رفض ذلك ، مؤكدا بان الأمم المتحدة عاجزة على إيجاد حل للطرف الاخر  الذي اتهمه بالسعي لخنق  الشعب اليمني ، ملوحا بعدم قبول صنعاء  ما وصفه باستمرار الحصار.

وتأتي تصريحات عبدالسلام عشية تكثيف التحركات الدولية للدفع نحو تمديد أطول للهدنة في اليمن.

واحتضنت سلطنة عمان في وقت سابق  هذا الأسبوع اجتماع خماسي ضم بريطانيا والولايات المتحدة إلى جانب السعودية والامارات والسلطنة  بحضور المبعوث الدولي .. كما حث الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف بالقبول بهدنة لـ6 اشهر ..

وكانت قيادات في صنعاء أعلنت صراحة رفضها تمديد الهدنة بصيغتها الحالية، كما تحدث بذلك عضو وفد المفاوضات عبدالملك العجري، في حين حذرت قيادات عسكرية على راسها وزير الدفاع بصنعاء  من تداعيات استمرار التحالف بالمماطلة في تنفيذ شروط الهدنة ..