اليمن تعمق خلافات الرياض وواشنطن - تقرير

خاص – YNP ..

عمقت حرب  اليمن، الأربعاء،  الازمة بين السعودية وواشنطن.  ووجهت الولايات المتحدة  تحذير قوي للسعودية من مغبة خفض انتاج النفط.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر امريكي  قوله إن واشنطن تضغط على أوبك لمنع  خفض الإنتاج في ظل  مساعي الرئيس جوبايدن  خفض أسعار الوقود قبل  جولة الانتخابات  المقبلة..  وتأتي تهديدات أمريكيا للسعودية التي تترأس منظمة أوبك للطاقة عشية تقارير عن اتفاق سعودي- روسي لخفض انتاج النفط بمعدل مليوني برميل يوميا.

وبحسب الوكالة فإن قرار الخفض سيقلص فرص الديمقراطيين بالفوز في الانتخابات المرتقبة.

وقرار السعودية خفض انتاج النفط يأتي في ظل عودة التراشق الإعلامي مع أمريكا في ملفات عدة ابرزها  تسليم الولايات المتحدة مليارات الدولارات لإيران في صفقة تقارب تضمنت أيضا تبادل المعتقلين، إضافة إلى ملف اليمن حيث تتهم السعودية  أمريكا  بالضغط على التحالف لتنفيذ مطالب من تصفهم بـ"الحوثيين".

وكانت الخارجية الامريكية حذرت في وقت سابق من تداعيات فشل تمديد الهدنة على مسار نقل النفط في باب المندب والشركات الأجنبية في السعودية والامارات.. ومنذ صعود بايدن إلى السلطة في الولايات المتحدة برز الملف اليمني احد اهم ملفات الخلاف بين حليفتي الحرب على اليمن  خصوصا بعد اعلان بايدن نيته وقف الحرب التي تدخل عامها الثامن وتعيينه مبعوث جديد  لليمن..

ويحتاج بايدن  الان لتنفيذ تعهداته بوقف الحرب قبل اجراء الجولة الجديدة من الانتخابات إضافة إلى مخاوف واشنطن من تأثير عودة الحرب على مسار  امدادات الطاقة بين الخليج والغرب في ظل الحرب مع روسيا.