صنعاء تكشف تفاصيل تخاطبها مع ناقلة الضبة وصولاً إلى العملية التحذيرية

YNP - #صنعاء :
جددت اللجنة الاقتصادية العليا في صنعاء، دعوتها للشركات المحلية والأجنبية إلى التوقف عن تصدير النفط الخام اليمني.

وقالت "الاقتصادية العليا" في صنعاء، إن "أي عمليات تصدير للنفط الخام قد أصبحت في نطاق الحظر، ويجب أخذه بجدية مُطْلقة من قبل أي جهات أو كيانات أو دول".

وأضافت أن "ناقلة النفط (نيسوس كيا NESSOS KEA) التي تم منعها اليوم من نهب شحنة نفط، كانت تحمل علم جزر مارشال، وانطلقت من إحدى موانئ كوريا الجنوبية متجهةً نحو ميناء الضبة في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت".

وذكرت اللجنة الاقتصادية العليا في صنعاء، أنه "كان مقرراً للناقلة أن تنهب ما يقارب مليوني برميل من النفط الخام، بقيمة تقديرية تصل إلى 186 مليون دولار".

وأكدت "الرفع إلى قيادة القوات المسلحة بانتهاك الناقلة قرار منع نهب الثروة السيادية اليمنية بعد استنفاد كل الإجراءات القانونية".

موضحة أنها "تابعت اتخاذ كافة الإجراءات القانونية عبر الجهات المختصة، لمخاطبة الناقلة والشركات ذات العلاقة بها، بقرار منع نهب الثروة السيادية وذلك قبل وصول الناقلة للمياه الإقليمية اليمنية".

مشيرة إلى "أن الجهات المعنية واصلت مراسلة الناقلة ووجهت لها ثلاث رسائل متوالية، في أيام 18 و20 و21 من شهر أكتوبر الجاري".

ولفتت إلى "أن الناقلة تجاهلت تلك الرسائل، وبدا أنها ربما فهمت قرار استثناء السفينة (هانا) التي نقلت شحنة نفط لمحطة كهرباء عدن، بطريقة خاطئة".

مؤكدة "مغادرة الناقلة المياه الإقليمية اليمنية عند الساعة 4:40 دقيقة عصراً بعد العملية التحذيرية".