صحيفة أجنبية تسخر : السعودية وأمريكا ترفعان حالة التأهب القصوى بسبب "لون قطعة قماش".. ترجمة

 

YNP: مارش الحسام

سخرت صحيفة "إيطالية"، من إعلان الولايات والمتحدة الأمريكية والسعودية في رفع حالة التأهب القصوي عقب معلومات استخباراتية تشير الى هجوم إيراني وشيك.

ووصفت صحيفة "Fanpag" المعلومات الاستختباراتية التى استندت عليها الدولتين في اعلان حالة التأهب بالسخيفة. ولفتت أن التهديد الوشيك المزعوم لم يكن سوى قطعة قماش حمراء تم رفعها في إيران.

وتتهم طهران، الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا والسعودية ووسائل الإعلام التابعة لهم، بالعمل على إثارة الفتن ودعم التظاهرات في إيران.

وسبق أن وجه قائد قوات الحرس الثوري الإيراني اللواء "حسين سلامي"، تحذيرًا للقيادة السعودية من "زرع الفتنة"، محملًا إياها مسؤولية الاحتجاجات التي تشهدها إيران، جراء وفاة الشابة "مهسا أميني"، وهي رهن اعتقال شرطة الأخلاق.

وأضافت الصحيفة:" الشيء مثير للفضول بلا شك، وبالنسبة للمسلمين الشيعة ، فإن العلم الأحمر لا يرمز إلى الرغبة في الانتقام ، بل يرمز إلى "إراقة الدماء ظلماً" ، بداية من مقتل الحسين ، حفيد محمد وبن علي (الذي تزوج بنت النبي فاطمة) ، وقتل مع جميع أتباعه وأفراد أسرته في معركة كربلاء (المدينة الموجودة الآن في العراق) في عام 680 ، الحدث الذي أجاز الانقسام النهائي للعالم الإسلامي بين السنة والشيعة ، أي أتباع علي ، الذين يشكلون في إيران أكثر من 90٪ من السكان، علاوة على ذلك ، يتم عرض العلم الأحمر في العالم الشيعي بانتظام خلال شهر محرم ، وهو الشهر الذي يصادف رأس السنة الهجرية في اليوم الأول وعيد عاشوراء الديني في اليوم العاشر ، والذي يتميز بصيام يومين ، وفي الواقع ، بذكرى الحسين".

وتابعت": مع ذلك لا يوجد تطابق زمني بين مراجع التقليد الشيعي والعلم الذي تم رفعه في الساعات القليلة الماضية في قم، لذلك فإن العلم الأحمر لا يرمز إلى الرغبة في الانتقام فقط ، بل يرمز إلى "إراقة الدماء ظلماً".

وأكدت الصحيفة أن ما أفزع السعودية وحليفتها الولايات المتحدة الأمريكية هو إنذار كاذب وسخيف ولم يكن سوى العلم الأحمر الذي تم رفعه على إحد مساجد إيران.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس،  أكد أن بلاده "لن تتردد" في الدفاع عن مصالحها وشركائها في الشرق الأوسط.

وقال برايس، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء: "ما يمكنني قوله بهذا الشأن هو أننا قلقون بشأن التهديدات (الإيرانية)، ونحن على اتصال دائم من خلال القنوات العسكرية والدبلوماسية والاستخبارية مع السعوديين، ولن نتردد في التحرك للدفاع عن مصالحنا وعن شركائنا في المنطقة".

وردا على سؤال حول هل هناك ضرورة لإصدار تحذير للمواطنين الأمريكيين في المنطقة، قال برايس: "لا يمكنني الحديث حول ما لم نفعله، ولكنك على حق، إذا كانت لدينا معلومات موثوقة ومحددة عن أمر قد يمثل تهديدا محتملا للرعايا الأمريكيين، بالطبع سنتبع كل الالتزامات بموجب تلك السياسة".

وفي وقت سابق، كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت في تقرير لها نقلا عن مصادر سعودية وأمريكية، أن الرياض شاركت معلومات استخباراتية مع واشنطن تحذر من هجوم وشيك من إيران داخل المملكة، سعيا لتشتيت الانتباه عن الاحتجاجات داخل إيران، وأن القوات الأمريكية وقوات أخرى في المنطقة رفعت درجة تأهبها.

فيما نفت إيران، الأربعاء، التقرير الذي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن تحضيرها لهجوم وشيك على السعودية، وتبادل الرياض وواشنطن معلومات استخباراتية حول هذا الأمر.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، التقرير بأنه "شائعات".