التسلل إلى ويكيبيديا ودفع ملايين الدولارات لمنتجعات ترامب.. استراتيجيات السعودية لتبييض سجلها الأسود - ترجمة

 

YNP: مارش الحسام

طالبت عدد من المنظمات الحقوقية وزارة العدل والكونغرس الأمريكي، الاستجابه لمطابها بفتح تحقيق حول العلاقات المالية لدونالد ترامب مع المملكة العربية السعودية.

ومن ضمنها تلك العلاقات المثيرة للجدل المتعلقة ببطولة جولف جديدة تسمى LIV، برعاية صندوق الاستثمار السعودي والذي يترأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والذي دفع ملايين الدولارات لمنتجعات الجولف التابعة لدونالد ترامب ودعم علنًا الدوري الجديد LIV ، الذي ينافس رابطة PGA الأمريكية، بحسب صحيفة "democracy"، الإسبانية.

في غضون ذلك ، كشف تحقيق صحفي جديد أن الحكومة السعودية اخترقت ويكيبيديا للسيطرة على المعلومات المتداولة حول المملكة.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها وترجمته، (البوابة الاخبارية اليمنية YNP) ، أن السعودية قامت بتعيين موظفين حكوميين للتدخل في هذه الموسوعة الإلكترونية ذات المحتوى المجاني والنسخة المفتوحة ، والمكلفة بتصوير المملكة العربية السعودية في ضوء إيجابي.

وتزامن ذلك مع محاكمة وسجن اثنين من المحررين الذين ساهموا بنشر معلومات نقدية للموسوعة عن سجناء المملكة.

ولفتت الصحيفة، أن موسوعة "ويكيبيديا"، حظرت 16 مستخدمًا سعوديًا بسبب "تضارب المصالح" في تحرير المحتوى ، ولكن من غير المعروف ما هي الخطوات الأخرى التي اتخذتها لمكافحة حملة التضليل الحكومية السعودية.

وقالت سارة ليا ويتسن ، المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن ( DAWN ) ، وهي المنظمة التي نشرت تقريرًا عن التلاعب السعودي في ويكيبيديا ، والتي تدعي أن استثمارات المملكة العربية السعودية المالية في الصفقات التجارية للقادة السياسيين الأمريكيين والتدخل عبر الوكلاء الحكوميين في المنظمات الدولية هي الجوانب الرئيسية لاستراتيجيتهم العالمية لإخفاء الأدلة على انتهاكاتهم لحقوق الإنسان.