صنعاء .. إحياء أربعينية المقالح بحضور ثقافي كبير

YNP -  أٌقيمت في العاصمة صنعاء الأحد، فعالية تأبينية بمناسبة أربعينية فقيد اليمن الأديب و الشاعر الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح ، بحضور حشد من  الاكاديميين والسياسيين وكوكبة من الشعراء والأدباء والمثقفين والاعلاميين ، وأقارب ومحبي الفقيد الذين غصت بهم قاعة الاحتفال وممراتها.

وخلال الفعالية أكد رئيس اللجنة التحضيرية للأربعينية خالد الرويشان، أن الدكتور عبدالعزيز المقالح سيظل منارة تفخر بها اليمن والوطن العربي وتهتدي بها الاجيال في المجالات الاكاديمية والأدبية والإدارية.

وأشار الرويشان الى تأخير فعالية اربعينية شاعر وأديب اليمن نتيجة التحضيرات لإظهار الفعالية بالوجه الذي يليق بمقامه، خصوصا أنه الوحيد الذي أقيمت له فعاليات تأبينية في العديد من عواصم الدول على مستوى العالم، سواء في باريس ولندن والقاهرة والرياض والكويت وعمان أو في عواصم المحافظات وغيرها، وذلك لمكانته الأدبية على مستوى اليمن والوطن العربي، والمساحات الكبيرة من الذكريات التي ورثها، حيث فعل ما لم يفعله أحد، أكاديمياً وشاعراً وأديباً وإداريا.

وتطرق الرويشان إلى عدد من مناقب فقيد الوطن الدكتور عبدالعزيز المقالح الذي قدم الأصيل من العلم والشعر والأدب عن بلاده في الوطن العربي، حيث قدم المئات وربما آلاف الكتب والمؤلفات، بالإضافة الى أنه كان أكاديمياً وإدارياً ناجحا، من خلال رئاسته جامعة صنعاء والتي أصبحت جامعات في مختلف المحافظات، كما أنه كان ثائراً سبتمبرياً وإعلامياً فذاً.

من جانبه قال الدكتور حاتم الصباحي في كلمته عن جامعة صنعاء، إن الدكتور عبدالعزيز المقالح كان مثلاً رائداً للنهضة العلمية والاكاديمية، من خلال رئاسته لجامعة صنعاء ما يقارب 20 عاماً واكتسب سمعة دولية كبيرة، كما أنه كان داعماً للكفاءات والابداعات اليمنية دون أي تمييز.

وفي كلمة اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين، اعتبرت امين عام الاتحاد ، هدى أبلان، أن رحيل القامة الوطنية والإبداعية الكبيرة الدكتور المقالح يعد خسارة فادحة على كافة المستويات اليمنية والعربية والانسانية ، كونه علم كبير وشاهد تأريخي على منعطفات وطنية وفكرية عدة.