صنعاء تكشف حجم الانتاج السمكي وهدف "معين" من ايقاف التصدير

YNP - #صنعاء :
كشفت حكومة صنعاء عن حجم الانتاج السمكي لليمن ، نافية وجود شحة في كميات الانتاج ، مؤكدة استنزاف التحالف الذي تقوده السعودية الثروة السمكية اليمنية .

وقالت وزارة الثروة السمكية في حكومة صنعاء ، إن " مخزون اليمن السمكي على طول السواحل في البحر الأحمر والبحر العربي يصل إنتاجه إلى قرابه 400 ألف طن من الأسماك والأحياء البحرية النادرة وذات القيمة الغذائية والمالية سنوياً ".

وأضافت أن " الثروة السمكية اليمنية تتركز في المصائد الطبيعية البحرية على مساحة أكثر من 600 ألف كيلو متر تقريباً من المسطحات المائية ".

واعتبرت قرار حكومة معين " منع تصدير الأسماك والأحياء البحرية إلى الخارج، يأتي للتغطية على ملفات فساد مسؤوليها وتورطهم في عمليات نهب واستنزاف الثروة السمكية وتبرئة التحالف منها ".

مشيرة إلى " تورط حكومة معين ومن ورائها التحالف بقيادة السعودية والإمارات في استهداف الصيادين والأمن الغذائي اليمني ونهب ثروات الشعب واستنزاف المخزون السمكي في البحرين العربي والأحمر وخليج عدن ".

وحذرت "الثروة السمكية" في صنعاء من حديث حكومة معين عن قلة في الإنتاج السمكي ، معتبرة أن ذلك يأتي استباقاً لانتهاكات قادمة قد تطال الصيادين والأحياء المائية ، وإباحة الثروة السمكية للتجريف والاصطياد الجائر، ما يمثل تهديداً خطيراً .

وأكدت تجريف التحالف والشركات الأجنبية المصرح لها منه ، المخزون السمكي لليمن ما حرم أبناء المحافظات الخاضعة لسيطرته من المنتجات السمكية والتي باتت تستوردها مثلجة من الصومال .

مشيرة إلى إغلاق مناطق صيد بحرية غنية بالأسماك في عدد من السواحل اليمنية بذريعة تحويلها إلى مناطق عسكرية مغلقة للتحالف، وممارسة انتهاكات وتعسفات بحق 84.562 صياداً وتضييق خيارات العيش أمامهم على طول سواحل حضرموت، عدن، أبين، شبوة، المهرة، سقطرى وتعز .