بعد خلافات مع المبعوث .. السعودية تنشر تفاصيل المبادرة الأممية

خاص -  YNP ..

نشرت السعودية، الاحد، تفاصيل المبادرة الأممية بشان اليمن ..

 يأتي ذلك وسط تقارير عن خلافات سعودية – اممية بشأن  اولية الحل في اليمن كانت سبب وراء ارسال السعودية سفيرها إلى صنعاء.

وبحسب ما نشرته صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية فإن المبادرة الأممية تتضمن 3 مراحل اولها 6 اشهر ويتم خلالها  تشكيل لجان فنية لدمج البنك المركزي وتبادل الاسرى على قاعدة الكل مقابل الكل إلى جانب اجراءات بناء للثقة لم تحددها، تليها مرحلة 3 اشهر  يتم خلالها التفاوض على شكل الدولة، ومن ثم المرحلة الثالثة والتي تتضمن مرحلة انتقالية لعامين.. وتفتقر المبادرة الاممية لنقاط كثيرة اهمها رفع الحصار ووقف الحرب.

ولم يتضح اسباب نشر السعودية للمبادرة الأممية التي لم تطرح بعد ، لكن تزامن النشر مع وصول وفد سعودي بمعية عماني إلى صنعاء يشير إلى محاولة السعودية اقناع صنعاء بمبادرتها التي تتضمن اغراءات  كرفع الحصار على الموانئ والمطارات واطلاق الاسرى وصرف المرتبات  مقابل  وضع السعودية كضامن للاتفاق وليس طرف.

وكانت تقارير اعلامية كشفت عن خلافات بين السعودية والمبعوث الأممي بشأن اولوية الحل في اليمن اذ ترى الرياض  ضرورة تنفيذ اتفاق شامل يتضمن عودة إلى صنعاء للبحث عن حلول ومنها تقاسم السلطة والثروة مع القوى اليمنية الموالية لها  في حين يرى المبعوث ضرورة  السير عبر مراحل ..

وسبق للسعودية وأن غيبت المبعوث الأممي  عن المشهد في اليمن في ظل ارتباط اجندته بمشاريع غربية وامريكية  في اليمن مقابل تفعيل الوساطة العمانية وحتى الاتصالات المباشرة وابرزها ارسال وفود إلى صنعاء للمرة الثالثة.