تمركز امريكي جديد عند البوابة السعودية

خاص – YNP ..

اعلنت الولايات المتحدة ، الاحد، توسيع انتشارها العسكري في الخليج وصولا إلى البوابة السعودية.

وافادت البحرية الامريكية في بيان لها بأن الغواصة النووية يو اس فلوريدا تمركزت في البحر الأحمر ، اهم ممر للنفط السعودي  إلى الاسواق  الصينية.

وكانت البحرية اعلنت الجمعة ارسال الغواصة التي تحمل قرابة 154 صواريخ  كروز من نوع توماهوك إلى الخليج ، مشيرة إلى أن الغواصة ستقوم بتعزيز عمليات الاسطول الخامس الامريكي المتمركز في البحرين والمنتشر على امتداد الخريطة البحرية لليمن من بحر العرب والمحيط الهندي في الشرق وصولا إلى البحر الاحمر في الغرب.

وجاء  ارسال  الغواصة الامريكية  بالتوازي مع تسويق واشنطن مزاعم جديد باحتمال هجمات جديدة في المنطقة خلال الايام المقبلة، وفق ما نقلته وسائل اعلام امريكية ..

 كما يأتي بعد ايام قليلة على اعلان روسيا  وصول بوارج حربية إلى ميناء جدة السعودي لأول مرة منذ عشر سنوات  مع ارتفاع وتيرة التقارب بين الرياض والمعسكر الشرقي بقيادة روسيا والصين إلى جانب ايران وصولا إلى  الانضمام لتحالفات عابرة للولايات المتحدة واخرها البريكس.  

وتشير الخطوة الامريكية إلى تصاعد وتيرة المخاوف  من احتمال ابرام السعودية اتفاق مع  صنعاء  خصوصا وأن وصول الغواصة إلى البحر الاحمر  الذي تطل اليمن على اجزاء واسعة منه تزامن ايضا مع وصول وفد سعودي إلى صنعاء وسط تسريبات سعودية عن ابرام اتفاق  قد يشمل اجراءات منها  افراغ سفينة النفط العائمة قبالة الساحل الغربي لليمن صافر.

كما تعكس محاولات ضغط على الرياض للسير وفق الروية الامريكية بما فيها في اليمن حيث تدعم واشنطن هدنة مؤقتة في حين تسعى الرياض لحل شامل.