تقرير مناخي : فيضانات الامطار خلفت اضرارا في محافظات اليمن

YNP -  

قال تقرير مناخي، إن الأمطار الموسمية منذ منتصف شهر مارس تسببت بفيضانات في عدة محافظات يمنية

وأوضح التقرير الصادر عن مركز المناخ التابع للصليب الأحمر والهلال الأحمر اليمني أن الأمطار الموسمية الغزيرة منذ منتصف شهر مارس سببت فيضانات في العديد من محافظات اليمن، مما أثر على أكثر من 13 ألف أسرة في مخيمات النازحين داخليًا. 

وأضافت أن الأمطار الغزيرة أضرت بملاجئ النازحين والمحاصيل والطرق والمباني في محافظات الجوف ومأرب وسيئون وتعز والمهرة وخلفت 14 قتيلا وأكثر من 30 جريحا. انهار ما يقرب من 1000 مبنى جزئيًا على الأقل.

وبموجب نظام الإنذار المبكر المعمول به، يقوم الهلال الأحمر بإعادة توجيه التنبيهات من السلطات إلى فروعه الرئيسية، وتحويلها أولاً إلى رسائل نصية قصيرة.

وقام متطوعو الهلال الأحمر بإجلاء بعض النازحين من المخيمات المعرضة للخطر إلى المدارس ، وساعدوا ما يقرب من 2،000 أسرة حتى الآن في هذا الموسم.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في اليمن "طقسًا شديدًا" خلال الأسابيع القليلة المقبلة في أجزاء من البلاد ، بما في ذلك هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية والمزيد من الاضطرابات المرتبطة بالفيضانات. 

وحذر من احتمال حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في المناطق التي اعتادت على هطول أمطار غزيرة، فضلاً عن ظروف القيادة الخطرة ؛ يُنصح الصيادون باليقظة في مواجهة البحار شديدة الاضطراب.