صنعاء تعلن مقترحاً لحل الخلاف حول حقل الدرة

YNP _ #صنعاء : 
أعلن عضو المجلس السياسي الاعلى في صنعاء محمد علي الحوثي مقترحا لحل ازمة حقل الدرة الغازي الذي تتنازع عليه كل من السعودية والكويت وايران .

وقال الحوثي في تدوينة على (تويتر ) رصدها محرر (البوابة الإخبارية اليمنية ) : " وجهة نظر نأمل ان تؤخذ بمحمل الجد لتجنيب المنطقة المزيد من الدمار بخصوص موضوع الحقل المتنازع عليه بين السعودية مؤخرا والكويت وايران من قبل فترة ".

وأضاف : " لايحتاج الموضوع بين هذه الدول الجارة الى الحدة في الطرح او النزاع المسلح لانه اعتقد ان العدوان على اليمن او ماسبق بين الكويت والعراق وكذا النزاعات الاخرى كافي للتعقل ".

مردفا : " لذلك على جميع الدول الثلاث وفق نظرتي الشخصية حل المشكلة وفق معايير معروفة ودولية ".

وأقترح أن "تحدد المسافة لكل دولة ومياهها الإقليمية وتقدر الملكية للحقل على اساسها وما كان من الحقل في المياه الدولية بعد تحديد المسافة يوزع بقدر نسبة تواجد الحقل في مياه كل دولة ".

وتابع : " بحيث إذا كانت نسبة تواجد الحقل في المياه الكويتية مثلا يساوي 30% او اكثر فتحصل على نفس النسبة من ما تبقى في المياه الدولية مع المالكين الاخرين وهكذا بقية الدول المشتركة ".

مختتماً مقترحه بالقول : " عند الاتفاق على هذا المعيار يتم وضع معايير اخرى او تسري عليها النسبة في التنفيذ للاستكشاف والاستخراج والادارة ".