خلافات أمريكية – سعودية قد تعيد الحرب على اليمن إلى بدايتها

خاص-  YNP ..

اتسعت رقعة الخلافات الامريكية – السعودية ، الاحد، في اليمن ما يعقد مسار التوصل إلى حل سياسي ويعيد   سيناريو  استئناف الحرب إلى صدارة المشهد.

وكشفت مصادر دبلوماسية  خلافات جديدة بين الحليفتين في الحرب حول صيغة الاتفاق مع صنعاء اذا ترى السعودية ضرورة السير بالصيغة العمانية والتي تتضمن حلول لبعض ملفات الخلافات مع الزام القوى  الموالية للرياض  التوقيع عليها في حين ترفض واشنطن  تلك الصيغة بذريعة ان هناك اطراف محلية على الأرض يجب التحاور بشكل مباشر معها.

وتحاول السعودية من حيث التوصل إلى اتفاق مع صنعاء  ولو عبر مزيد من التنازلات إبقاء الملف اليمني تحت يدها  عبر تعزيز نفوذ القوى اليمنية الموالية لها في الجنوب بتقليص المناهضة او المشكوك بولائها اضافة إلى الخروج من مستنقع الحرب بما يحفظ ماء وجهها، في حين تطمح الولايات المتحدة لإبقاء الحرب مستعرة لأسباب اقتصادية وجيوسياسية في المنطقة ككل.

وأفادت المصادر بان واشنطن تشدد على ضرورة اجراء مفاوضات بشكل منفصل بين من تصفهم بـ"الحوثيين" ومحافظ الإصلاح بمأرب وأخرى موازية مع الانتقالي بشأن الجنوب  إضافة إلى ثالثة مع القوى الحضرمية  وهذه الخطوة قد تعزز للولايات المتحدة التي تدعم الموقف الاماراتي وجود عسكري مستقبلي وكذا استحواذ على النفط والغاز في قطاعات حضرموت وأخرى في بحر العرب  مقابل منح صنعاء حصة من نفط مأرب.

كما ستبقي نيران الحرب في اليمن مشتعلة بفعل الصراعات الاهلية على الموارد ..

وكانت الولايات المتحدة  التي عينت مؤخرا نائبا للمبعوث الأممي بهانس جرودنبرغ للتحرك في ملف اليمن عبر جولة مرتقبة لزيارة صنعاء وعدن وحضرموت ومارب  وذلك في اعقاب رفض واشنطن مسار مسقط للتفاوض بين الرياض وصنعاء.