في مارب وعدن.. معتقلون يطلبون الموت خلاصاً من التعذيب

YNP /  إبراهيم القانص -  

تصعيد غير مسبوق للقمع، في المحافظات الواقعة ضمن سيطرة الشرعية والتحالف، ضد الناشطين الحقوقيين والمدنيين، خصوصاً في محافظتي مارب التي تسيطر عليها قوات الإصلاح، وعدن التي تحكمها قوات المجلس الانتقالي الموالية للإمارات، ويتمثل ذلك القمع في عمليات الاختطاف والتعذيب التي أصبحت أبرز عناوين الفوضى الأمنية والانفلات الذي سلب المواطنين هناك أمنهم وسكينتهم واستقرارهم.

 

وحسب مصادر إعلامية متعددة، فقد اعتقلت قوات الإصلاح الناشط السياسي نشوان الحداد، بتهمة تشويه سمعة قوات الأمن الخاصة في مارب، وبدلاً عن إحالته إلى الجهات القضائية منعت عنه التواصل مع عائلته ولا تزال تخضعه لأنواع التعذيب.

 

وتناقلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي رسالة كتبها المعتقل الحداد إلى أصدقائه وأقربائه، يناشدهم فيها إنقاذه من السجن الذي يقبع فيه منذ شهرين.

 

وحسب ما يبدو من الرسالة فقد بلغت حالة اليأس لدى الناشط المعتقل حداً لا يمكن تصوره، فقد طلب من أصدقائه أن يرسلوا إليه سُمَّاً أو آلةً حادة ينهي بها معاناته، قائلاً إنه سيكون ممتناً لهم، مؤكداً أن قوات السجن قتلت فيه كل مظاهر الحياة، في إشارة إلى التعذيب النفسي والجسدي الذي يتعرض له، ساخراً في الوقت نفسه من استقواء قوات الأمن الخاصة عليه بقوله: "أريد أن أموت ليستقر الأمن القومي الذي أهدده ولتهدأ مارب".

 

في مدينة عدن، اقتحمت الفصائل المسلحة التابعة للمجلس الانتقالي، خلال الأيام القليلة الماضية، سكن إمام مسجد الرحمن في منطقة جولد مور بمديرية التواهي، الذي يدعى الردفاني، وأخرجته وأسرته إلى الشارع، كما اعتقلت تلك الفصائل كل المواطنين الذين اعترضوا على طرد إمام المسجد واقتادتهم إلى جهة مجهولة، الأمر الذي دفع بالمواطنين إلى مغادرة المسجد ورفض الصلاة خلف الإمام الذي فرضته الفصائل وردت الردفاني من أجله، حسب مصادر حقوقية في عدن.

 

وفي أغسطس الماضي استولت قيادات الجماعات السلفية المتطرفة التي يقودها المدعو أحمد عثمان العدني، على منبر مسجد كود بيحان التابع لمشائخ الصوفية في منطقة الشيخ عثمان بعدن.

 

الصحافي الجنوبي ماجد الشعيبي تعرض للاعتقال، الإثنين الماضي، أثناء مروره بنقطة أمنية تابعة لفصائل الانتقالي، في مديرية المنصورة، وتم اقتياده إلى سجن قطاع الحزام الأمني، بدون إبداء أي سبب.

 

ولأسباب مجهولة أيضاً، اختطفت فصائل الانتقالي أحد المجندين الموالين لرئيس مجلس القيادة رشاد العليمي، من منزله في مدينة عدن

 

وذكرت مصادر حقوقية في عدن، أن فصائل الانتقالي اختطفت، أمس الإثنين، أحد أفراد حراسة مركز الهجرة والجوازات في منطقة صيرة، المساعد بسام عزام الدهبلي، من داخل منزله في منطقة التواهي واقتادته إلى معتقل معسكر 20، مؤكدةً أن الفصائل اعتدت على المجند المختطف بالضرب الوحشي ولا تزال تخضعه للتعذيب النفسي والجسدي.