كيف قرات النخبة الحضرمية اجتياح المكلا

خاص -  YNP ..

توالت ردود الأفعال في حضرموت، الأربعاء، مع استمرار المشاهد المروعة لعمليات أشرفت عليها الامارات واستهدفت اقتحام ومداهمة منازل مواطنين وناشطين وصحفيين.

وتباينت ردود أفعال النخب الحضرمية بين من يرى بانها ضمن مخطط الانتقالي لتفجير الوضع في المكلا بغية اجهاض ترتيبات لعقد مؤتمر مجلس حضرموت الوطني والذي تستعد السعودية اعادته إلى المدينة  لإعلان انفصالها رسميا، وبين من يرى بأنه مخطط اكبر للسيطرة على حضرموت من قبل الطغمة الحاكمة في عدن.

وبدأت تغريدات النخب الحضرمية على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي   اكثر اتفاقا حول من يقف وراء الحملة الأخيرة اذ يرون في زيارة وفد الانتقالي الرئاسي الذي قاده مؤخرا يحي غالب الشعيبي والتقي خلاله بمسؤولين عسكريين ومحليين سببا بتفجير الوضع..

وبحسب هؤلاء فإن الاتفاق بين الانتقالي ومحافظ المؤتمر مبخوت بن ماضي يهدف  لخلط الأوراق في المكلا  عبر الحملة الأخيرة ، ويعكس تخادم اذ يخشى بن ماضي ازاحته  من إدارة المحافظة النفطية  مع استبعاده من رئاسة المجلس الحضرمي في حين يحاول الانتقالي إيجاد موطئ قدم في المحافظة الأهم جيوسياسيا  واقتصاديا وهو يرى بان خروج المحافظة من يده يعني انتهاء مشروعه باستعادة ما يصفها بـ"الدولة" باعتبارها اهم محافظات الثروة.

ويجمع هؤلاء عن أن للإمارات أيضا اليد الطولي فيما يحدث فهي  تبدي رسالة للسعودية بأنها لن تسمح للرياض بالاستحواذ على المحافظة على امل فوزها بالساحل الذي لطالما طمحت له وعسكرته خلال السنوات الماضية  على حساب الرياض ..