الانتقالي يبرئ جنوده المتورطين في قتل السنباني ويتجاهل المال المنهوب

YNP - لحج :
أصدرت محكمة تابعة لقوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا ، حكماً ببراءة جنودها المتورطين في جريمة قتل ونهب المغترب اليمني عبدالملك السنباني في محافظة لحج جنوبي اليمن في سبتمبر 2021 .

وقالت مصادر قضائية إن محكمة المنطقة العسكرية الرابعة عقدت جلسة برئاسة القاضي غمدان الرباصي ، أصدرت خلالها حكماً اعتبر الجريمة التي ارتكبها 5 من أفراد نقطة اللواء التاسع صاعقة في مديرية طور الباحة ، بحق المغترب عبدالملك السنباني ، قتلاً بالخطأ في مغالطة واضحة للواقع الذي يؤكد أنها حدثت بإصرار وترصد بهدف النهب والسلب ولفظ أنفاسه فيها تحت التعذيب الوحشي.

وأضافت أن حكم المحكمة برأ 4 متهمين هم : حسين احمد زهير وعيسى فضل سلام، وبشار محمد سويد ومحمد طه عبدان شقير من جريمة القتل المنسوبة إليهم في قرار الاتهام، وأدان فقط يونس سيف محمد علي .

وتضمن منطوق الحكم الزام المدان يونس سيف محمد علي، بدفع دية القتل الخطأ لأسرة السنباني مليون و600 ألف ريال .

كما ألزم الحكم قيادة اللواء التاسع صاعقة بتسليم الأمتعة والاغراض الخاصة بالسنباني إلى النيابة العسكرية لتسليمها إلى أسرته ، متجاهلاً المبلغ المالي الذي كان بحوزه المجني عليه وقدره 50 ألف دولار وجرى تقاسمه حينها بين المتورطين في الجريمة .

وما يؤكد أن الحكم صوري هو منطوق الحكم المتضمن حبس المدان بالجريمة لمدة سنة مع وقف النفاذ .

وحسب أسرة المغترب السنباني فإن التلاعب بالقضية بدأ بتحويل القضية إلى محكمة المنطقة العسكرية الرابعة للنظر فيها على الرغم من أن المجني عليه مدني وليس عسكرياً وكان يفترض أن تنظر فيها محكمة مدنية.