70 منظمة تطالب بفتح مطار صنعاء وإلغاء القيود على موانئ الحديدة

YNP - خاص: 
دعت منظمات المجتمع المدني في اليمن ، اليوم ، الأمم المتحدة إلى التخفيف من وطأة الوضع الإنساني على اليمنيين عبر اجراءات عاجلة بينها رفع الحصار الذي يفرضه التحالف وتحييد الاقتصاد .

وقال بيان صادر عن 70 منظمة مجتمع مدني محلية ، إن أكثر من 16 مليون يمني يعانون من الجوع هذا العام. وما يقرب من 50 ألف يمني يتضورون جوعا إلى حد الموت في ظروف تشبه المجاعة ، مما يجعل الوضع الإنساني في اليمن أسوأ من أي وقت مضى .

وناشدت المنظمات الأمم المتحدة باتخاذ حزمة من التدابير بشكل فوري ، من بينها إعادة فتح مطار صنعاء للرحلات التجارية والمرضى كضرورة إنسانية ، ورفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة ، خاصة في ما يتعلق بدخول سفن الوقود ، ومضاعفة جهودها لوقف الحرب ، ورفع مستوى المساعدات الإنسانية .

وطالبت برفع كافة القيود المفروضة على الاستيراد التجاري والإنساني للأغذية والوقود والإمدادات الطبية عبر جميع الموانئ اليمنية ، وتوسيع الاستجابة الإنسانية لتشمل جهود الإنعاش الاقتصادي ، بما يساعد على إرساء الأسس اللازمة لإعادة تأهيل الخدمات الأساسية .
داعيةً الأمم المتحدة إلى العمل على دفع مرتبات جميع الموظفين في وحدات كافة الجهاز الإداري للدولة ، مع التأكيد على إعطاء قطاعي التعليم والصحة الأولوية ، حيث يمثلان 85٪ من إجمالي موظفي الجهاز الإداري .
مشددةً على ضرورة تحييد العمل الإنساني والاقتصاد والتعليم والصحة عن الصراع ، وصرف مرتبات المتقاعدين .