الاتحاد الأوروبي يستعد لكسر الحصار الأمريكي في البحر الأحمر

خاص -  YNP..

يستعد الاتحاد الأوروبي، الأربعاء،  لكسر الحصار الأمريكي في البحر الأحمر. يأتي ذلك في اعقاب رفض دوله الانخراط بتحالف حماية إسرائيل تحت قيادة أمريكا وسط تطورات تعصف بمستقبله الاقتصادي.


ووافقت اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ، وفق صحيفة الاندبندنت  البريطانية، على مقترح بتشكيل مهمة بحرية لمرافقة السفن المتجهة إلى الموانئ الأوروبية في البحر الأحمر. 

ويتضمن المقترح تشكيل مهمة بحرية جديدة للاتحاد في البحر الأحمر بحلول التاسع عشر من الشهر المقبل.

ومن المتوقع ان يناقش المقترح على مستوى وزراء الخارجية للاتحاد الأوروبي في وقت سابق. 

والمقترح الأوروبي الجديد يتضمن احتفاظ كل دولة بمستوى مشاركتها وقرارها السياسي في المهمة الجديدة ..

وسيشارك في المهمة ، وفق الصحيفة، فرنسا وإيطاليا اللاتي تنشران بوارج حربية بالفعل في البحر الأحمر إضافة إلى المانيا المتوقع ارسال سفينة حربية  ..

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي  بتشكيل قوة بحرية جديدة عشية تصاعد التوتر في البحر الأحمر  مع تكثيف أمريكا وبريطانيا اعتداءاتهما على اليمن في محاولة لعسكرة باب المندب.

ويشكل  البحر الأحمر، وفق الخبير المصري سامح عسكر، ممر هام  للاتحاد الأوروبي  بحكم اختصاره لطريق الملاحة البحرية بين دول الخليج المصدر الرئيسي للطاقة والدول الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط.

ويخشى الاتحاد من تبعات قرار أمريكا عسكرة البحر الأحمر وإمكانية استهداف الملاحة إلى المتوسط في محاولة انتقامية من الدول الغربية التي رفضت الانخراط بتحالف حماية إسرائيل تحت قيادة أمريكا ذاتها.